أحدث الأخبار

المؤشر,التموين,وزير التموين,السلع التموينية,استعدادات,عيد الأضحى,موقع المؤشر,منافذ بيع,ضخ اللحوم

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«التموين»: زيادة معدلات ضخ اللحوم الطازجة بالمنافذ استعدادًا لعيد الأضحى

المؤشر

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استمرار جهود توفير السلع الأساسية المدعمة والحرة للمواطنين عبر منافذها، إضافة إلى تواصل التعاقدات التي تبرمها لتأمين المخزون الاستراتيجي خاصة من اللحوم استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

وقال الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية،  إنه يتم توفير كافة السلع الأساسية بالمنافذ حيث يتم ضخ 31 صنفا  لصالح أصحاب البطاقات البالغ عددهم  64 مليون مواطنا مقيدين على 23 مليون بطاقة، بالإضافة إلى المستفيدين من المنحة الاجتماعية الاستثنائية البالغ عددهم 36 مليون مواطنا من الفئات الأولى بالرعاية وذلك عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية.

وأكد الوزير أن هناك توجيهات الى شركتي الجملة (العامة والمصرية) لمتابعة توافر السلع  بصورة مستمرة، وأن قيمة السلع التي يتم توفيرها شهريا تبلغ 4 مليارات جنيه، بالإضافة إلى 833 مليون جنيه لحزمة الدعم الإضافي.

13 مليون جنيه قيمة ضخ السلع التموينية شهريًا بالمحافظة لصالح 75 الف بطاقة تخدم 250 الف مواطن

من جانبه أكد الدكتور محمد عاطف، رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين، تواصل عمليات ضخ اللحوم بالمنافذ استعدادا للعيد، مشيرا إلي أنه سيتم إقامة  5 شوادر لبيع اللحوم والخراف الحية بمحافظة البحر الأحمر في عدة مدن بجانب فروع الشركة المصرية. وأوضح أن الشركة تستهدف إقامة شادر كبير لعيد الأضحى المبارك في مدينة الغردقة والذي يمكن للمواطنين من خلاله شراء الخراف أو العجول التي سيتم طرحها خلال موسم عيد الأضحى المبارك. وقال عاطف إن الشركة المصرية لتجارة الجملة، قامت بإفتتاح 2 هايبر ماركت في حلايب وآخر في أبو رماد بإستثمارات 6 ملايين جنيها للمنفذ الواحد، ويتم من خلالهما ضخ سلع حرة بقيمة 3 ملايين جنيه شهريًا لكل منهما. وكشف عن أن محافظة البحر الأحمر قامت بتخصيص قطعة أرض على مساحة 3 آلاف متر مربع في الغردقة لإقامة هايبر ماركت جديد ويتم حاليًا الإنتهاء من إجراءات التراخيص اللازمة له ثم البدء في تنفيذه.

من جهته  قال عادل حسين مدير عام الشركة المصرية لتجارة الجملة بمحافظة البحر الأحمر خلال جولة تفقدية للمركز الإعلامي بوزارة التموين على المنافذ السلعية في المحافظة، أنه يوجد في كل مدينة من مدن المحافظة هايبر ماركت ومخزن جملة، إلى جانب وجود 24 فرعاً على مستوى المحافظة منهم 7 مميكن "هايبر ماركت"، و7 أفرع جملة، و 10  تجزئة. وأكد حسين أن الشركة المصرية لتجارة الجملة تضخ السلع التموينية بقيمة 13 مليون جنيه شهرياً وذلك من خلال منافذ جمعيتي وبدالي التموين، إضافة إلي 3 سيارات  متنقلة حمولة 1.5 طن للسيارة الواحدة، كما أن الرصيد الاستراتيجي من السلع الاستراتيجية يكفي مدة لا تقل عن 6 أشهر لكافة السلع. وتابع أنه يتم شهريًا ضخ 150 طن زيت تمويني و150 طن زيت حر، إضافة إلي 120 طنًا أرز تمويني وحر، وكميات ضخمة من اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن، مشيرًا إلي أنه يتم استلام 12 ذبيحة ماشية في الاسبوع الواحد ، والتي يتم الحصول عليها من المجزر الآلي بسفاجا.

وأضاف الشاذلي محمود وكيل مديرية تموين البحر الاحمر، أنه يتم التعاون مع الغرفة التجارية في البحر الأحمر لإقامة معارض سلعية مثل أهلا رمضان والذي يمتد حتى عيد الاضحى المبارك، ويتم من خلاله توفير اللحوم والاضاحي للمواطنين . وكشف محمود عن ضخ نحو 8 ذبائح ماشية يومياً بالمنافذ توفر 3 أطنان من اللحوم مع تحديد 2 كيلو حد أقصي للمواطن بسعر 195 جنيها للكيلو، حتي يتسني تلبية كافة الاحتياجات لمنع التلاعب، مشيراً إلى أنه سيتم زيادة معدلات الضخ اليومية خاصة مع استمرار تدفق رؤوس الماشية إلي السوق المحلي.

وأوضح محمود أنه تم استلام نحو 5 أطنان لحوم برازيلي مجمدة وضخها بالمنافذ في البحر الأحمر بسعر 160 جنيها للكيلو، وكذلك الدواجن المستوردة بسعر 85 جنيها للكيلو، مشيراً إلي أنه سيتم الحصول على حصة من رؤوس الماشية القادمة من جيبوتي لطرحها بالمنافذ أيضا.

ولفت محمود إلى أن محافظة البحر الأحمر بها 120 منفذاً تموينياً  ما بين بدالين، وفروع جمعيتي، بجانب منافذ الشركة المصرية للجملة، مؤكدًا أن جميع السلع الأساسية متوافرة بمدن المحافظة من رأس غارب وحتي حلايب مع انتظام  الضخ بالمنافذ حتى تكون متوافرة للمواطنين ، لافتاً إلى  أن عدد البطاقات التموينية بالمحافظة تبلغ  75 ألف بطاقة يستفيد منها نحو 250 الف مواطن.

وفيما يتعلق بالمخزون السلعي أوضح حسن، أنه يتم الاحتفاظ بمخزونات من السلع الأساسية لعدة أشهر نظراً لطبيعة المحافظة كونها بعيدة عن مناطق الإنتاج. وأكد محمود، انتظام صرف الأرز بالمحافظة بناء على توجيهات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، واللواء أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية وذلك من المضارب بالمحافظات المنتجة، فضلا عن طرح الارز الهندي بسعر 20 جنيها للكيلو. ولفت وكيل مديرية تموين البحر الاحمر إلى أن المحافظة بها 7 إدارات تموينية يتبعها 7 مكاتب تموين و 3 مراكز خدمة مطورة، وجارى تطوير مراكز خدمة بقري أبو رماد، ومرسي علم، والغردقة. وقال إن المحافظة لديها 6 صوامع قمح بميناء سفاجا بسعة إجمالية 100 ألف طن يتم من خلالها استقبال الكميات المستوردة وتوزيعها علي باقي المحافظات وفقاً لجداول منتظمة، مشيرًا إلي أن معدل الطحن اليومي من القمح يصل الي 86 طنا ينتج نحو 80 طنا دقيق عبر مطحن خاص.

وأضاف محمود، أنه يتم يوميًا إنتاج نحو 6 ملايين رغيف خبز مدعم من خلال 122 مخبز بلدي مدعم، منهم 70 مخبزًا يعملون بالغاز الطبيعي في رأس غارب والغردقة وسفاجا، وجاري تحويل الباقي فور دخول الغاز الطبيعي إلي المناطق الواقعة في نطاقها. من جهته قال حسين محمد عمر مدير الرقابة التموينية بمحافظة البحر الأحمر، أن هناك إجراءات صارمة لتأمين وصول السلع المدعمة للمواطنين أصحاب البطاقات ، فضلاً عن توافر السلع الحرة بالمنافذ .

وأشار إلي أنه يتم شن حملات شبه يومية علي منافذ صرف السلع المدعمة والمخابز لضمان توافرها ومنع التلاعب من قبل ضعاف النفوس ، لافتاً إلي أن هناك متابعة مستمرة لعمليات ضخ اللحوم بالمنافذ وآليات للصرف للمواطنين. من جهته أكد حمادي علي مدير مجمع الزهور التابع للشركة المصرية لتجارة الجملة بسفاجا، أن هناك تطوير مستمر لفروع الشركة المصرية لتجارة الجملة بالمحافظة، لافتاً إلى أن المجمع  تم افتتاحه العام الماضي وبلغت تكلفته الاستثمارية نحو 5 ملايين جنيه ويعمل علي توفير كافة السلع التموينية ونقاط الخبز لاصحاب البطاقات فضلاً عن السلع الحرة. وأوضح أنه تم ضخ نحو 4 أطنان من السكر والأرز بالمجمع يومياً بالإضافة إلي 100 كرتونة زيت طعام، بجانب 3 عجول لتوفير اللحوم بسعر 195 جنيها للكيلو، مؤكداً إستمرار توفير جميع احتياجات المواطنين والزوار من السلع الأساسية.