أحدث الأخبار

أصدر اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة في ٨ مايو الجاري قرارا بحظر سير مركبات التوك توك بقطاع هضبة الأهرام بحي اله

المؤشر,محافظ الجيزة,مدينة ٦ أكتوبر,جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر,هضبة الأهرام,رئيس جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر,جهاز مدينة ٦ أكتوبر,حدائق الأهرام,منع سير التوك توك,قرار منع سير التوك توك بمدينة ٦ أكتوبر,قرار منع سير التوك توك بحدائق الأهرام

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

منع سير التوك توك بـ«هضبة الأهرام».. هل يموت القرار كما حدث في مدينة ٦ أكتوبر؟

منع سير التوك توك بهضبة الأهرام  المؤشر
منع سير التوك توك بهضبة الأهرام

أصدر اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة في ٨ مايو الجاري قرارا بحظر سير مركبات التوك توك بقطاع هضبة الأهرام بحي الهرم وتوفير سيارات ملاكى ٤ راكب، بجانب سيارات الفان، لنقل الركاب بتعريفة ركوب ثابتة ٥ جنيهات فقط لأي مكان داخل قطاع الهضبة. جاء هذا القرار بعد شكاوي عديدة من السكان لنواب دائرتهم الانتخابية بضرورة إيجاد بديل آمن للتوك توك ومنع سيره بالمدينة بعد تكرار حوادث السرقة والبلطجة والاستغلال من بعض سائقيه حيث أن أغلبهم خارجين عن القانون.وبالفعل، بدأت الحملات على قطاع هضبة الأهرام لضبط مركبات التوك توك ومصادرتها نهائيا بمتابعة يومية من محافظ الجيزة، وهو الأمر الذي لاقي استحسانا عند سكان حدائق الأهرام.



قرارات متعاقبة على مدار ٦ سنوات لمنع سير التوك توك بمدينة ٦ أكتوبر 

قرار منع سير التوكتوك في بعض مدن محافظة الجيزة، ليس مستحدثا، ففي يوم الأربعاء ٢٣ مارس ٢٠١٦ أصدر اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة آنذاك قرارا رقم ٣٥٣٦ بحظر سير التوك توك بمدينة ٦ أكتوبر للحفاظ علي الطابع الحضاري للمدينة وعدم تحويلها لمنطقة عشوائية والحفاظ على أرواح المواطنين، حيث تتسبب هذه الوسيلة في الكثير من الحوادث وذلك بحسب تصريحات المحافظ وقتها، ولكن تم تطبيق القرار لفترة وجيزة ثم عاد التوك توك للظهور في شوارع المدينة بل وازداد انتشاره في الميادين الرئيسية وخاصة ميدان الحصري قلب مدينة السادس من أكتوبر وسط مطالبات من أصحاب مركبات التوك توك بتقنين أوضاعهم وترخيصها للسير في الأحياء الداخلية.

رفض مجلس أمناء مدينة ٦ أكتوبر تقنين أوضاع مركبة التوك توك 

مجلس أمناء مدينة ٦ أكتوبر في ٢٠١٨، أبدى عدم موافقته نهائيا على ترخيص التوك توك بالمدينة، وطالبت الإدارة العامة لمرور الجيزة، المحافظ، بإصدار قرار نهائي لمنع سيرك التوك توك بالمدينة، وفي ٢٣ يونيو ٢٠١٨، أرسل اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة إلى المهندس عصام بدوي رئيس جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر خطابا ينص على تجديد قرار حظر سير مركبة التوك بالمدينة الصادر في ٢٠١٦.

تصريحات المهندس عصام بدوي وقتها، كانت مصدر طمأنينة للسكان الذين أبدوا استياءهم وتذمرهم من سير مركبة التوك توك بالمدينة وطالبوا مرارا بمنعها وعودة المدينة لسابق عهدها، حيث صرح بأن جهاز المدينة بدأ بالفعل في تنفيذ القرار وتم الحصول على موافقة ترخيص ٥٠٠ عربة فان لتحل محل مركبة التوك توك نهائيا، ولكن كسابقيه تم تنفيذ القرار لفترة قصيرة ثم عاد التوك توك للسير مرة أخرى.    

في عام ٢٠١٨، أصدر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، قرارا بمنع سير مركبة التوك توك داخل القري الريفية بالمحافظات فقط كونها الوسيلة الوحيدة للتنقل، وعدم سيرها نهائيا داخل المدن المخططة كمدينة ٦ أكتوبر، أما مجلس المحافظين في عام ٢٠١٩، فأصدر قراراً بمنع سير التوك توك بالشوارع الرئيسية بالمدن الجديدة تمهيدًا لمنعه نهائيًا من السير بالأحياء الداخلية.

المهندس شريف الشربيني رئيس جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر في يونيه ٢٠١٩، صرح بأنه تم موافقة الجهاز على ترخيص نحو ١٠٠٠ سيارة فان وتم بالفعل ترخيص ٣٧ سيارة من إجمالي السيارات كبديل للتوك توك لتقليل الزحام والقضاء على العشوائية. 

في فبراير ٢٠٢٠، أعلن أنه تم اختيار ١٨٨ متقدم لتشغيل ١٨٨ سيارة ميكروباص سعة ١٤ راكبا للعمل بنظام السرفيس لخدمة سكان المدينة والمترددين عليها كبديل آمن لمركبات التوك توك وسيارات الكبود غير الآدمية لمنع سيرهم نهائيا بالمدينة.

وفاجأ المهندس عبد المطلب عمارة نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، رؤساء أجهزة المدن الجديدة ، بإصدار قرار هام وعاجل في ٢٩ سبتمبر ٢٠٢١  بالتشديد على منع مرور مركبة التوك توك داخل المدن الجديدة.  

منذ إصدار محافظ الجيزة قرار منع سير التوك توك بالمدينة في ٢٠١٦ حتى الآن أي على مدار ٦ سنوات، تتوالى حملات جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر لضبط مركبات التوك توك ولكن دون جدوى بحسب تعليقات السكان، حيث تعاود تلك المركبات للسير مرة أخرى داخل أحياء وميادين المدينة بعد دفع الغرامة المالية التي تقدر ب ٥ آلاف جنيها لاسترداده.

جهاز مدينة ٦ أكتوبر، في تصريحات سابقة ل «المؤشر» قال: إن قانون المرور يسمح لصاحب المركبة بعد سحبها دفع مبلغ ٥ آلاف جنيه واستردادها مع أخذ تعهد بعدم السير، وأضاف أن مساحة مدينة ٦ أكتوبر كبيرة جدا، وبها آلاف من مركبات التوكتوك، وتلك التي تسير بالمدينة حاليا لم يتم ضبطها وسيتم الضبط والتعامل معها خلال الحملات اليومية المستمرة إلى أن يتم منع سيرها نهائي بالمدينة

تخوفات سكان مدينة ٦ أكتوبر من خروج مركبات التوك توك من حدائق الأهرام للعمل داخل مدينة ٦ أكتوبر، تطرح السؤال أمام المسؤولين، متى سيتم تنفيذ القرارات المتعاقبة على مدار ٦ سنوات بمنع سير التوك توك بمدينة ٦ أكتوبر؟ 

ومن المسؤول؟ هل الجهاز الذي يحدد ماهية المركبات التي تسير بالمدينة؟ أم المرور الذي بقانونه جعل هناك مخرجا لكل مالك توكتوك حيث سمح له باسترداد مركبته بعد دفع غرامة مالية؟

وأخيرا يبقى السؤال الشاغل لأهالي حدائق الأهرام، هل يموت القرار كما مات في مدينة ٦ أكتوبر؟