أحدث الأخبار

رغم وجوده في حكومة نظام سابق إلا أن كفاءته وإخلاصه جعلته مطلوب دائما في الحكومات المتعاقبة.فمنذ أن وطأت قدميه

المؤشر,الدكتور علي المصيلحي,وزير التموين والتجارة الداخلية,وزير الغلابة

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

على المصيلحي.. مهندس دعم الغلابة المطلوب في الحكومات

المؤشر

رغم وجوده في حكومة نظام سابق، إلا أن كفاءته وإخلاصه جعلته مطلوب دائما في الحكومات المتعاقبة.

فمنذ أن وطأت قدميه على سلم "التموين"، وهناك طفرة كبيرة يشهدها القاصي والداني في الوزارة، فأصبح للغلابة درع وسيف يحميه من لصوص الدعم،  فنحو ٦٤ مليون مواطن مستفيد من الدعم التمويني، و٧١.٢ مليون مواطن حائز للخبز، و٢٢.٥ مليون بطاقة تموينية في مصر، وهذا رقم كبير للغاية لم نشهده من قبل.

إنه الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، كما يلقبونه بوزير الغلابة، الذي استطاع أن يوفر جميع السلع الأساسية الغذائية خلال شهر رمضان المبارك، مع طرحها في عدد كبير من المنافذ بأسعار مخفضة.. فمن هو؟

من هو علي المصيلحي؟

اسمه بالكامل علي السيد علي المصيلحي، يبلغ من العمر 72 عاما فهو مواليد مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية عام 1949، وهو وزير التموين والتجارة الداخلية الحالي.

والدكتور علي المصيلحي أب لابنين وله من الأحفاد ثلاثة، وهو عضو بأندية الروتاري

 طريقه العلمي

تخرج الدكتور علي المصيلحي من الكلية الفنية العسكرية عام 1971 بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف في مجال الهندسة الإلكترونية.

وفي عام 1977 حصل على الماجستير من جامعة Paris VI .

وفي عام 1980 حصل على الدكتوراة في استخدام الحاسبات في تصميم  الدوائر المصغرة  من “Ecole Poly Technique” – باريس.

ظل الدكتور علي المصيلحي يعمل بالكلية الفنية العسكرية كرئيس قسم الحاسب وفي خلال فترة عمله قام بتدريس المواد الأتية (التصميم باستخدام الكمبيوتر – تحليل وتصميم النظم – هندسة البرمجيات – قواعد البيانات) ثم ترك العمل بالكلية في يناير 1991.

شغل العديد من المناصب

تولى الدكتور علي المصيلحي العديد من المناصب، فشغل منصب المدير العام والتنفيذي لشركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات لمدة 19 عاماً، وأشرف على الكثير من المشروعات الخاصة بنظم المعلومات بالشركات الصناعية والسياحية والبترول وكذلك العديد من القطاعات الصناعية. كما اشرف على تطوير وتنفيذ الخطط الرئيسية للعديد من الشركات الكبرى والضخمة.

مستشار وزير الاتصالات  ومطور مركز المعلومات

وفي عام 1999 تم تعيينه كبير مستشاري وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث قام بوضع الخطة القومية لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر، وأشرف على تطوير مركز معلومات التجارة وميناءي دمياط والعين السخنة.

هذا بالإضافة إلى تصميم وتطوير نظام معلومات الضرائب العامة وخدمات الحكومة الالكترونية ومشروع ”كمبيوتر لكل بيت“.

رئيس الهيئة القومية للبريد

وفي عام 2002 تم تعينه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصري حتى ديسمبر 2005 وفي خلال فترة عمله قام بوضع الخطة القومية لإصلاح هيئة البريد المصري والإشراف علي العديد من الأنشطة مثل وضع الإستراتيجية ودراسة التعديلات التشريعية المطلوبة، ووضع التصورالجديد للهيئة القومية للبريد وتحليل السوق والإشراف علي مشروعات البنية التحتية للاتصالات والميكنة والصرف الالكتروني ومشروع إعادة الهيكلة وتطوير الخدمات القائمة وإقامة شركات مشتركة متعددة.

وزير التضامن  7 سنوات

31 ديسمبر 2005، شغل الدكتور علي المصيلحي منصب وزير التضامن الاجتماعي والتموين في وزارة أحمد نظيف، وأصبح مسئولا عن وضع الخطة القومية لتطوير شبكات الأمان وترشيد الدعم وخطة تطوير بنك ناصر الاجتماعي لزيادة الفعالية في تحقيق التنمية الاجتماعية، واستمر في نفس المنصب 7 سنوات حتى وزارة أحمد شفيق في 2011.

 

عضو بالحزب الوطني ومجلس الشعب

الدكتور علي المصيلحي كان عضوا بالحزب الوطني الديمقراطي ومجلس الشعب وعلى المستوى الشخصي.

 

رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب

ترأس علي المصيلحي رئاسة اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب 2015، لكنه تقدم بالاستقالة بعد ترشيحه لشغل منصب وزير التموين في حكومة شريف إسماعيل.

وزير التموين 5 سنوات وحتى الآن

في 7 سبتمبر 2016، أدى علي المصيلحي اليمين الدستورية كوزيرا للتموين والتجارة الداخلية في حكومة المهندس شريف إسماعيل، خلفا لخالد حنفي، الذي قدم استقالته في 25 أغسطس 2016، على خلفية فضيحة فساد القمح.

ويستمر مصيلحي في منصبه كوزيرا للتموين والتجارة الداخلية في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، وأدى اليمين الدستورية في 14 يونيو 2018.