أحدث الأخبار

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن التغيرات التي يشهدها العالم على مستوى سوق العمل

التعليم العالي,وزيرة التخطيط,هالة السعيد,الجامعات الحكومية,سوق العمل,العام المالي الحالي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
خلال العام المالي الحالي

هالة السعيد: خطة لتدشين ٦ جامعات تكنولوجية بتكلفة ٣ مليارات جنيه

هالة السعيد وزيرة التخطيط  المؤشر
هالة السعيد وزيرة التخطيط

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن التغيّرات التي يشهدها العالم على مستوى سوق العمل جعلت الحكومات تَضَع هذه القضية في مقدمة أولوياتها، لمواكبة التطورات المتسارعة وتعظيم الاستفادة من الموارد البشرية للدول، مشيرة إلى انعكاس اهتمام الدولة المصرية بسوق العمل في رؤيتها التنموية «رؤية مصر ٢٠٣٠»، التي تقوم على مبدأ الاستثمار في العنصر البشري، وتبنّي نُظّم تعليمية مُحفزة للمعرفة والابتكار.

أوضحت هالة السعيد، في بيان صحفى لها اليوم الأحد، سعي مصر للاستفادة من ميزتها الديمغرافية بتمثيل الشباب حوالي 35% من القوى العاملة بها والتي تمثل أحد أهم نقاط قوة الاقتصاد المصري، من خلال بناء قدراتهم وتوجيّه الإمكانات الكامنة فيهم لتتلاءم مع متطلبات العصر من وظائف ومهارات.

أفادت هالة السعيد، بأن الدولة تتبنى برنامجًا طموحًا للإصلاحات الهيكلية، متابعة أنه إيمانًا بأن جذب الاستثمار يُعد مُحددًا أساسيًا لتوفير فرص عمل لائقة، فإن البرنامج يتضمن محورًا رئيسيًا يهدُف إلى رفع كفاءة ومرونة سوق العمل وتطوير منظومة التعليم الفني والتدريب المهني، فضلًا عن تفعيل دور القطاع الخاص وتحقيق التوافق بين جانبي العرض والطلب في سوق العمل ودعم تمكين المرأة والشباب وذوي القدرات الخاصة.

أكدت وزيرة التخطيط، توسع الدولة في إنشاء المدارس والجامعات التكنولوجية، مشيرة إلى زيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقيّة من 11 إلى 16 مدرسة بجميع محافظات الجمهورية، وإنشاء وتشغيل ثلاث جامعات تكنولوجية في القاهرة الجديدة، الدلتا بقويسنا، بني سويف. 

 أشارت هالة السعيد، إلى أن خطة العام الجاري 2021/2022 تستهدف إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة (مدينة السلام بشرق بورسعيد/ 6 أكتوبر/ برج العرب/ أسيوط الجديدة/ سمنود بالغربية/ طيبة بالأقصر الجديدة) بتكلفة تقدر بنحو 3 مليارات جنيه.