أحدث الأخبار

قال الدكتور محمد السبكي أستاذ الطاقة ورئيس تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الأسبق إن عملية الربط الكهربائي

الكهرباء,الربط الكهربائي,محمد السبكي,رئيس تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق,دول المتوسط,الشبكات الكهربائية

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

محمد السبكي: الربط الكهربائي يعزز فرص وصول الكهرباء للمستهلكين

محمد السبكي رئيس تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق  المؤشر
محمد السبكي رئيس تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق

قال الدكتور محمد السبكي، أستاذ الطاقة ورئيس تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الأسبق، إن عملية الربط الكهربائي تتم من خلال ربط شبكات الكهرباء داخل الإقليم المصري بشبكات كهربائية أخرى في دول مجاورة، مشيرا إلى أن الربط الكهربائي يعزز من فرص وصول الكهرباء إلى المستهلكين، فضلا عن تقليل احتمالية فقدان المصدر الكهربائي. 

أضاف أن الربط الكهربائي، يتضمن عملية إجراء التبادل الكهربائي، لافتا إلى أنه في حال فقدان إحدى الشبكات لمكوناتها، تقوم مكونات الشبكات الأخرى أوتوماتيكيا بعملية الإحلال والإمداد، مما يؤدي إلى زيادة الاعتمادية. 

أشار إلى أن مصر تتمتع بموقع جغرافي يتوسط القارات الثلاث آسيا، أفريقيا وأوربا، فضلا عن امتداد الشبكة الكهربائية على طول القطر من الجنوب للشمال ومن الشرق للغرب، مما يساهم في نقل الكهرباء من منطقة لأخرى. 

مصر تتمتع بخبرة في تأسيس الشبكات الكهربائية 

أكد رئيس تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق، أن قدرات وسعات تلك الشبكة تفوق احتياجاتنا الداخلية على المستوى الوطني؛ لذا يمكن استثمارها في شبكات الربط، منوها إلى تمتع مصر بخبرة مكتسبة منذ نهاية الخمسينات، عندما أسست الشبكة الكهربائية الموحدة للربط الداخلي، الذي يمتد إلى ربط إقليمي ودولي. 

التحديات الفنية والهندسية التي تواجه عملية الربط الكهربائي 

أوضح محمد السبكي، أن مصر تمتلك ربطا كهربائيا شبه قائم حول المتوسط يمتد من مصر إلى ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، أسبانيا ومن الجهة الأخرى تركيا وسوريا، مضيفا، أن هناك بعض التحديات الهندسية الفنية التي يمكن التغلب عليها نتيجة اختلاف قدرات الشبكات من دولة لأخرى والتي تتمثل في الربط بين سوريا وتركيا وبين ليبيا وتونس. 

ذكر رئيس تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق، أن هناك تحد آخر يتمثل في أن القدرات والسعات التي يتم من خلالها نقل الكهرباء حول المتوسط لا تتفق مع بعضها، مما يحد بدوره من تبادل الطاقة وربطها حول المتوسط. 

كشف محمد السبكي، عن أن هناك اتفاقا بين الدول وبعضها لرفع سعات الربط الكهربائي للسماح بنقل الكهرباء بكميات أكبر مما يضمن استمرارية عمل تلك الشبكات.