أحدث الأخبار

قال سامي عبد الصادق نائب رئيس البنك الزراعي المصري تم إطلاق برنامج باب رزق في أكتوبر ٢٠٢٠ لخلق فرص عمل للسيدة

البنك الزراعي,المشروعات متناهية الصغر,تمويل,المرأة الريفية,باب رزق,نائب رئيس البنك الزراعي,سامي عبد الصادق,بستهدف

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
بتمويل يصل إلى ١٠ آلاف جنيه

البنك الزراعي: باب رزق يستهدف المشروعات متناهية الصغر

سامي عبد الصادق نائب رئيس البنك الزراعي المصري  المؤشر
سامي عبد الصادق نائب رئيس البنك الزراعي المصري

قال سامي عبد الصادق نائب رئيس البنك الزراعي المصري، تم إطلاق برنامج باب رزق في أكتوبر ٢٠٢٠؛ لخلق فرص عمل للسيدة المصرية خاصة الريفية كون البنك الزراعي ينصب اهتمامه الرئيسي على الريف المصري  في الدلتا والصعيد.



أوضح أن البرنامج يقدم تمويلا للمرأة  والشباب بحد أقصى ١٠ آلاف جنيها والحد الأدنى بقيمة ٢٠٠٠ جنيها في المرحلة الأولى، حيث يمول المشروعات الحرفية، المشروعات التي تقوم بها المرأة في الريف والمشروعات التجارية المتناهية الصغر كتربية الدواجن، الأرانب، الماعز والأغنام . 

باب رزق برنامج تكافلي 

أفاد نائب رئيس البنك الزراعي بأن مدة سداد القرض هى عام واحد، وتقاس فترة السداد طبقا لطبيعة كل مشروع على حدة، مشيرا إلى أن البرنامج تكافلي من خلال مشاركة ٤ سيدات في مشروع واحد يتم منحهم القرض لبدء المشروع ويتم سداده عن طريق أرباح المشروع. 

كشف عن أن نسبة التعثر في هذا البرنامج تقدر بنحو ٤.٦٪؜، مضيفا أن نسبة المستفيدين من البرنامج في الصعيد أعلى من الدلتا، كما تستحوذ المرأة على النسبة الأكبر من الاستفادة من البرنامج. 

لفت نائب رئيس البنك الزراعي إلى أن البرنامج يعتمد على الترويج المباشر من خلال الشباب العاملين في البرنامج حيث يتوجهون إلى القرى المصرية لشرح البرنامج ومتابعة المشروع وتحصيل الأقساط، مؤكدا استهداف البنك زيادة خبرة المستثمر لتوسيع مشروعه والحصول فيما بعد على تمويل أكبر من خلال برامج ميسرة يطرحها البنك. 

الجدير بالذكر أن البنك الزراعي المصري قام بتنظيم عدد من اللقاءات الجماهيرية والفعاليات التوعوية في عدد من المحافظات والقرى المستهدفة؛ للإعلان عن إطلاق برنامج باب رزق لتعريف المستفيدين بالمنتج الجديد وأهميته في دعم المشروعات متناهية الصغر ودورها في تعزيز التنمية الريفية والإقتصاد القومي، وقد شهدت تلك الفعاليات إقبالا جماهيريا كبيرا من سكان تلك القرى، علاوة على حضور مكثف من القيادات التنفيذية والشعبية.