أحدث الأخبار

بناء على التوجيهات الرئاسية بتخفيف الأعباء عن المواطنين والصناعة الوطنية صدر أول أمس قانون رقم ٣ لسنة ٢٠٢٢ ب

المؤشر,اللقاحات,قناة السويس,الدواء,الضرائب,أسعار,الإعفاءات الضريبية,ضريبة,القيمة المضافة,رجب محروس,مستشار رئيس مصلحة الضرائب,جمال الليثي,رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات,شركات الأدوية,الأمصال

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

إعفاء المشروعات الحيوية للمواطن من ضريبة القيمة المضافة

رجب محروس مستشار رئيس مصلحة الضرائب  المؤشر
رجب محروس مستشار رئيس مصلحة الضرائب

بناء على التوجيهات الرئاسية بتخفيف الأعباء عن المواطنين، والصناعة الوطنية، صدر أول أمس قانون رقم ٣ لسنة ٢٠٢٢ بشأن تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على «القيمة المضافة»، وقانون «الضريبة على الدمغة» تضمن إقرار إعفاءات ضريبية جديدة وعديدة تتعلق بخدمات حيوية تمس حياة المواطنين، وقطاعات حيوية أخرى تستهدف مساندة الصناعة وتحفيز النمو الاقتصادى، ومراعاة البعد الاجتماعي. 

يأتى ذلك فى إطار التزام الدولة بالارتقاء بالنظام الضريبي، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحفيز الاستثمار، وتعزيز الالتزام الضريبي، ورفع كفاءة التحصيل الضريبي، دون فرض أعباء إضافية على المواطنين .

قال رجب محروس مستشار رئيس مصلحة الضرائب بوزارة المالية إن الإعفاءات الضريبية ستسهم في رفع الأعباء المالية على محدودي الدخل في عدد كبير من السلع والخدمات كالأدوية واللقاحات والأمثال والدم ومشتقاته، فضلا عن رفع الضريبة على الأعلاف والمنتجات الزراعية وجميع الحبوب والبقوليات . 

أكد على أن الهدف من تلك الإعفاءات تنموي واجتماعي واقتصادي ورفع نسبة التنمية داخل الدولة، مشيرا إلى إعفاء المشروعات الاستثمارية من ضريبة القيمة المضافة.  

أوضح محروس أن منطقة قناة السويس تتمتع بالتنمية من خلال المستثمرين؛ لذا تم إعفاء السلع الواردة والصادرة من ضريبة القيمة المضافة لتحقيق معادلة الميزة التنافسية بينها وبين المشروعات في المناطق الحرة، مما يشجع المستثمرين على الإقبال والاستثمار في تلك المناطق .    

أضاف أن الاستثمار في القناة سيسهم بشكل كبير في إنشاء المدارس والمستشفيات وتخفيف العبء السكني على المناطق المزدحمة بالسكان من خلال تشجيع المواطن للسكن والعمل في الشركات التي يتم إعفائها، مما يساهم في توسيع خطوط الإنتاج لديها، التصدير للدول، تزويد مصر بالعملة الصعبة وتقليل الواردات. 

رئيس غرفة صناعة الأدوية : الإعفاءات تساهم في إصلاح الهياكل الاقتصادية لشركات الأدوية 

من جانبه، علق دكتور جمال الليثي رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات علي إعفاءات الأدوية من ضريبة القيمة المضافة قائلا : القرار صائب وجاء في توقيت مناسب وطالبنا كثيرا بإعفاء مدخلات الدواء من ضريبة القيمة المضافة، نظرا لأن الأدوية هى السلع المستعارة إجباريا وغير مدعومة، وستساهم تلك الإعفاءات بشكل كبير في إصلاح الهياكل الاقتصادية لشركات الأدوية . 

وتابع : الدواء المستورد من الخارج معفيا بالفعل من ضريبة القيمة المضافة، فمن غير المنطقي تطبيق ضريبة على المنتج الدوائي المصنع محليا، لافتا إلى إعفاء كراسي المعاقين والأجهزة التعويضية من ضريبة القيمة المضافة، مثمنا على دور الدولة في اتخاذ قرار الإعفاءات الضريبية . 

الليثي : لازيادة في أسعار الدواء 

أشار رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات إلى أن تلك الإعفاءات ستصب في مصلحة المريض وتقليل فاتورة الدولة لصالح تنمية اقتصاد مصر، مؤكدا على أن أى دواء سيكون متاحا ومتوفرا بأسعار مناسبة، مشددا على عدم مطالبتهم برفع أسعار الدواء.