أحدث الأخبار

كشف الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية عن توفير مليون و٣٠٠ ألف فرصة عمل على مستوى محافظات الجمهورية

التنمية المحلية,مبادرة,فرص عمل,مشروعك,الصغيرة,خالد قاسم,المشاريع,المتوسطة,المتناهية الصغر,مشاعد وزير التنمية المحلية,للشباب

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

التنمية المحلية: مليون و٣٠٠ ألف فرصة عمل من مبادرة «مشروعك»

المؤشر

كشف الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية عن توفير مليون و٣٠٠ ألف فرصة عمل على مستوى محافظات الجمهورية منذ إطلاق مبادرة " مشروعك"  في الربع الثاني من عام ٢٠١٥، من خلال إنشاء ١٨٨ ألف مشروع بإجمالي قروض تصل إلى نحو ٢٢ مليار و ٢٠٠ مليون جنيه.

قال قاسم تصدرت محافظة المنيا محافظات مصر في مبادرة "مشروعك" ب ٢١٣٦٥ مشروع، تليها محافظة سوهاج ب ١٩٥٥٦ مشروع، ثم محافظة بني سويف ب ١٤٣٨٥ مشروع، فضلا عن توفير فرص عمل للشباب بمحافظات الوجه البحري من خلال إقامة العديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة . 

أضاف مساعد وزير التنمية المحلية أن مبادرة "مشروعك" شهدت نقلة نوعية منذ يونيو ٢٠١٨، وكانت من أولى المبادرات التي استفادت من المميزات التي قدمها البنك المركزي لإقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بعائد ٥٪؜ . 

أشار قاسم إلى وجود ٢٦٠ مقر لبرنامج " مشروعك " في مختلف محافظات مصر؛ لاستقبال الراغبين في تنفيذ المشاريع الصغيرة، لافتا إلى أن المبادرة تقدم تسهيلات للمتقدمين كإصدار التراخيص المؤقتة والموافقات وتقديم المعاملة الضريبية المبسطة للمشروعات المتناهية الصغر والمتوسطة. 

أوضح قاسم أن الهدف الرئيسي للمبادرة هو إحداث تنمية اقتصادية في مختلف محافظات مصر على مستوي المدينة والقرية والنجع، مما يدفع بعجلة الاقتصاد للأمام أسوة بالعديد من دول العالم المتقدمة كالولايات المتحدة وكوريا واليابان التي يعتمد اقتصادها على المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر باعتبارهما مغذيان للمشاريع المتوسطة والكبيرة . 

وحول كيفية استفادة الشباب من المبادرة، أفاد قاسم بأنه يمكن لأى شاب لديه فكرة مشروع مبتكرة أو مشروع صغير قائم بالفعل وبحاجة للتطوير التوجه إلى ميدان عام المحافظة التي يقطنها وطرح فكرة المشروع على المسؤولين ويتم حينها تمويله من خلال أحد البنوك المشاركة للوزارة واستكمال باقي الإجراءات . 

الجدير بالذكر أن المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية " مبادرة مشروعك " ساهم في توفير ٢٠ ألف فرصة عمل للشباب، من خلال تنفيذ ٢٠٠٠ مشروع صغير في ديسمبر الماضي بمختلف محافظات الجمهورية بإجمالي قروض تصل إلى ٤٠٠ مليون جنيه .