أحدث الأخبار

المؤشر,عمرة المشتاقين,تنتظر الضوابط,الحكومة توافق,والسياحة لا تمانع,وشركات السياحة,ضوابط العمرة,السعودية توافق

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«عُمرة المشتاقين تنتظر الضوابط»..الحكومة توافق والسياحة لا تمانع ولجنة الثلاثين تلوح بالتصعيد

المؤشر

ينتظر المشتاقون إلى أداء العمرة منذ عامين بعد تعطل رحلاتها على إثر جائحة كورونا؛ خروج ضوابط تنظيم العمرة لهذا العام حتى تبدأ شركات السياحة في الإعلان عن برامجها واستقبال الراغبين والمشتاقين لأداء العمرة.

وبعد إعلان السعودية عن فتح باب استقبال المعتمرين المصريين، تنتظر شركات السياحة أن تعلن وزارة السياحة عن أعداد المعتمرين والضوابط المنظمة للعمرة، في استياء من تأخر خروج الضوابط كل هذا الوقت رغم موافقة جميع الجهات المسؤولة واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية المطلوبة.

موافقة مجلس الوزراء

كان آخر هذه الموافقات؛ موافقة مجلس الوزراء على الاشتراطات الخاصة بموسم العمرة لأشهر رجب وشعبان ورمضان من العام الهجري الجاري، وذلك لكل من المعتمر ولشركات السياحة المنفذة لبرامج العمرة، بعد قرار المملكة العربية السعودية ببدء استقبال المعتمرين المصريين، في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تسهم في الحفاظ على صحة المواطنين.

السياحة لا تمانع

وزارة السياحة من جانبها أعلنت أنها ليس لديها موانع لتنظيم وتنفيذ العمرة، وأن هناك قواعد وضوابط صحية وأمنية يتم الإنتهاء من إدراجها بالضوابط الخاصة بالعمرة لضمان عدم وجود أية أزمات، وأن هناك خطة يتم وضعها حالياً لمواجهة أية سينايوهات أو أزمات متوقعة، تهدف أيضاً لخروج موسم العمرة بشكل متميز، فضلاً عن وضع ما يضمن صحة وسلامة المعتمرين .

وداخل غرفة شركات السياحة من أعضاء الجمعية العمومية تشكلت لجنة الثلاثين، التي رأت مع تأخر صدور ضوابط العمرة بعد موافقة السعودية أنها قد تلجأ لتصعيد الأمر في حالة استمرار تأخر صدور الضوابط من وزارة السياحة، مؤكدة على دعمها والوقوف خلف الجمعية العمومية للشركات السياحية ومطالبها بأهمية البدء الفورى فى تنيظم وتنفيذ برامج العمرة ، فى ظل الإجراءات المشددة التى إتخذتها الدولة المصرية من إجراءات وقائية وإحترازية لمنع تفشى فيروس كورونا وكان آخرها عدم تقديم أية خدمات حكومية إعتباراً من أول ديسمبر الجارى ، إلا لمن تم تلقيحه وفقاً لشهادة صادرة معتمدة من الصحة المصرية.

لجنة الثلاثين تترقب

ونوهت لجنة الثلاثين (أعضاء الجمعية العمومية لإتحاد الغرف السياحية المنتخبين من قبل الجمعية العمومية لغرفة الشركات السياحية ) إلى أنهم فى حالة انعقاد دائم وفى انتظار ما تسفر عنه نتائج الاجتماعات المزمع عقدها خلال الساعات بين الجهات المعنية المسئولة عن إصدار قرار بدء تنظيم وتنفيذ رحلات العمرة ( السياحة، والصحة، والداخلية) .

مؤكدة، أنها تُثمن جهود وزارة السياحة والآثار، فى سعيها لتفعيل تشغيل العمرة، وفقاً لما صرحت وزارة السياحة على لسان إيمان قنديل، مساعد وزير السياحة والآثار للشركات السياحية والمرشدين والمشرفة على قطاع الشركات السياحية، خلال كلمتها فى الجمعية العمومية لغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة التى عُقدت أمس الأربعاء .

وأكدت لجنة الثلاثين على دعمها والوقوف خلف الجمعية العمومية للشركات السياحية ومطالبها بأهمية البدء الفورى فى تنيظم وتنفيذ برامج العمرة، فى ظل الإجراءات المشددة التى إتخذتها الدولة المصرية من إجراءات وقائية وإحترازية لمنع تفشى فيروس كورونا وكان آخرها عدم تقديم أية خدمات حكومية إعتباراً من أول ديسمبر الجارى، إلا لمن تم تلقيحه وفقاً لشهادة صادرة معتمدة من الصحة المصرية.

ومازالت شركات السياحة والمشتاقين للعمرة في انتظار خروج الضوابط لتبدأ الشركات في استقبال طالبي العمرة من المواطنين.