أحدث الأخبار

اتاحت المبادرة الرئاسية لتمويل الوحدات السكنية لمدة 30 سنة وفائدة 3% متناقصة دخول البنوك إلى جانب صندوق التموي

المؤشر,التمويل العقاري,مبادرة,البنك التجاري,cib,تمويل وحدات,يبدأ,وحدات المبادرة الرئاسية,وحدات على 30 سنة,موقع الموشر,جريدة المؤشر

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

البنك التجاري الدولي يبدأ في تمويل وحدات مبادرة الـ30 سنة.. الشروط

المؤشر

اتاحت المبادرة الرئاسية لتمويل الوحدات السكنية لمدة 30 سنة وفائدة 3% متناقصة دخول البنوك إلى جانب صندوق التمويل العقاري لتمويل وحدات تتناسب مع جميع شرائح المجتمع. «المؤشر» ينشر لكم الأنظمة والشروط التي يقدمها البنك التجاري الدولي cib لتمويل الوحدات العقارية في المبادرة الرئاسية.

يتيح بنك التجاري الدولي تمويل الوحدات على فترات سداد تصل إلى 30 سنة بمعدلات عائد تناقصية من 3% حتى 8%، ورسوم مجانية على الطلب وتأمين مجاني على العقار طوال عمر القرض وكذلك تأمين على الحياة. ويمول البنك وحدات سكنية بقيمة تصل إلى 2.5 مليون جنيه بخطط سداد تناسب الدخل وتمويل لمتوسطي الدخل، وينقسم إلى 3 شرائح لمتوسطي الدخل حسب سعر الوحدة.

أولاً: الوحدة التى يصل سعرها حتى  2.5  مليون

  فائدة 8% تناقصية ومقدم 20% من قيمة الوحدة، والحد الأقصى لصافي الدخل 40 ألف جنيه للأعزب، و50 ألف للأسرة، وأقصى مدة للتمويل 25 سنة، ولا يوجد مصاريف إدارية (خارج صندوق التمويل العقاري)، ونسبة تمويل الأقساط إلى صافي الدخل الشهري لا تتعدى 40% من قيمة الدخل الشهري، ويجب أن تكون الوحدة كاملة التشطيب.

 

ثانيًا: الوحدة السكنية من سعر 1.1 مليون حتى 1.4 مليون

المقدم 20% من قيمة الوحدة، والحد الأقصى لصافي الدخل للأعزب 10 آلاف والأسرة 14 ألف، وسعر الفائدة 3%، وأقصى مدة للتمويل 30 سنة، 1% مصاريف إدارية للتمويل، ولا تتعدى نسبة الأقساط 40% من قيمة الدخل الشهري، على أن تكون الوحدة كاملة التشطيب.

ثالثًا: الوحدة السكنية حتى 1.1 مليون

الحد الأدنى للدفعة المقدمة 15% من قيمة الوحدة، والحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للأعزب 10 آلاف وللأسرة 14 ألف، وسعر الفائدة 3%، وأقصى مدة للتمويل 30 سنة، 1% مصاريف إدراية للتمويل ولا تتعدى نسبة الأقساط 40% من قيمة الدخل الشهر شرط أن تكون الوحدة كاملة التشطيب.

المستندات المطلوبة للموظف: 

للأعزب: صورة بطاقة الرقم القومي، إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي، شهادة بإثبات صافي الدخل الشهري أو السنوي من جهة العمل، كشف حساب بنكي لآخر 6 شهور (إن وجد). وللأسرة: صورة بطاقة الرقم القومي للزوج/ة، في حالة الزوج أو الزوجة تعمل: إثبات دخل طبقًا لطبيعة العمل، في حالة الزوج أو الزوجة لا تعمل: برنت تأمينات، ويمكن تقديم مستندات لإثبات الدخل الإضافي إن وجد (عمل إضافي، شهادات ادخار وودائع بنكية، وغيرهم)، ويحق للبنك طلب أي مستندات إضافية خلال عملية التمويل.

2ـ أصحاب الأعمال (أصحاب الشركات والمحال التجارية)

للأعزب: صورة بطاقة الرقم القومي، إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي، قوائم مالية من محاسب قانوني مقيّد بالبنك المركزي لآخر سنة على الأقل أو كشف حساب بنكي آخر12 شهر، صورة من السجل التجاري (مستخرج حديث) والبطاقة الضريبية. للأسرة: صورة بطاقة الرقم القومي للزوج/ة، في حالة الزوج أو الزوجة تعمل: إثبات دخل طبقًا لطبيعة العمل، في حالة الزوج أو الزوجة لا تعمل: برنت تأمينات.

3ـ المهن الحرة (طبيب بشري، طبيب أسنان، وغيرهم)

للأعزب: صورة بطاقة الرقم القومي، إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي، قوائم مالية من محاسب قانوني مقيّد بالبنك المركزي لآخر سنة على الأقل (أو) كشف حساب بنكي آخر 12 شهر، صورة من البطاقة الضريبية، شهادة مزاولة المهنة أو عضوية النقابة أو السجل التجاري. للأسرة: صورة بطاقة الرقم القومي للزوج/ة، في حالة الزوج أو الزوجة تعمل: إثبات دخل طبقًا لطبيعة العمل، في حالة الزوج أو الزوجة لا تعمل: برنت تأمينات.

4ـ أصحاب الأعمال الحرة (مصور حر، مبرمج، مصمم جرافيك، وغيرهم)

للأعزب: صورة بطاقة الرقم القومي، إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي، كشف حساب بنكي آخر 12 شهر، شهادة محاسب قانوني بالدخل السنوي أو الشهري آخر سنة. للأسرة: صورة بطاقة الرقم القومي للزوج/ة، في حالة الزوج أو الزوجة تعمل: إثبات دخل طبقًا لطبيعة العمل، في حالة الزوج أو الزوجة لا تعمل: برنت تأمينات.

5ـ أصحاب المعاشات أو المستفيدون من المعاشات

للأعزب: صورة بطاقة الرقم القومي، إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي، طباعة معتمدة من التأمينات بالدخل. للأسرة، صورة بطاقة الرقم القومي للزوج/ة، في حالة الزوج أو الزوجة تعمل: إثبات دخل طبقًا لطبيعة العمل، في حالة الزوج أو الزوجة لا تعمل: برنت تأمينات.

** الأوراق المطلوبة للوحدة الممولة

تتم مراجعة مستندات الوحدة محل التمويل المقدمة من العميل وفقاً لكل وحدة على حدة، ويحق للبنك طلب أي مستندات إضافية خلال عملية التمويل. إمكانية تطبيق أقساط سنوية تصاعدية طوال مدة القرض، ويحق للعميل/الأسرة (شاملة الأولاد القُصّر) الاستفادة من المبادرة لوحدة سكنية واحدة، بشرط عدم الاستفادة من مبادرات التمويل العقاري السابقة، ويمكن للعميل زيادة قيمة الدفعة المقدّمة عن الحد الأدنى (15% أو 20%) طبقًا لرغبة العميل.في حالة السداد المعجّل أو بيع الوحدة، يقوم العميل برد مبلغ الدعم في سعر العائد طبقًا للنسب المقررة من البنك المركزي، وبالنسبة للملفات الواردة من صندوق الإسكان ودعم التمويل العقاري، تُطبق شروط التمويل وفقًا لما يصدر عن صندوق الإسكان ودعم التمويل العقاري بما لا يتعارض مع سياسة البنك الائتمانية.محدودي الدخل: تقدّم طلبات محدودي الدخل إلى صندوق الإسكان ودعم التمويل العقاري سواء كانت الوحدة من ضمن الوحدات الخاصة بالصندوق أو غيرها من الوحدات مستوفية الشروط.

أمثلة استرشادية للأقساط والمقدم على وحدة بسعر مليون جنيه: