أحدث الأخبار

شركة,تسليم الوحدات,المؤشر,مدينة نصر,مديونة بثمن الأرض,تستولى على,أموال المواطنين

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«مديونة بثمن الأرض».. بالمستندات: شركة مدينة نصر تستولي على 31 مليون من العملاء وترفض تسليم الوحدات

المؤشر

أقبح الشركات العقارية؛ هي التي تستولي على أموال المواطنين وتماطل في تسليم الحاجزين منهم وحداتهم التي جمعوا مقدمات حجزها «بشق الأنفس» في رحلة الحلم والانتظار من أجل تملك شقة العمر.

منذ سنوات مضت حصلت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير التي يرأس مجلس إدارتها المهندس محمد حازم بركات، على قطع أراضي من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مدينتي 6 أكتوبر وحدائق أكتوبر بمساحة 46 فدان ؛ لإقامة مشروع حدائق النصر: وهوعبارة عن 2037 وحدة سكنية بمساحة 63 متر ضمن الإسكان القومي الاجتماعي.. حصلت الشركة على الأرض بأسعار مخفضة في وقتها؛ لأنها كانت تستهدف إنشاء مشروع للإسكان القومي الذي يخدم شريحة كبرى من ذوي الدخول المنخفضة ـ ما يشبه الإسكان الاجتماعي حاليًا ـ ونفذت الشركة المشروع وانتهت من بناء الوحدات وفتحت باب الحجز على مرحلتين: في المرحلة الأولى قامت ببيع عدد 101 وحدة سكنية بالمشروع في الفترة من 2011 الى 2012 واعقبتها ببيع 569 وحدة أخرى من اجمالي 2037 وحدة بالمشروع.

** البداية

طرحت الشركة سعر الوحدة بـ200 ألف جنيه، بمقدمات حجز 30 ألف جنيه، ولما بدأت وزارة الإسكان في التوسع في مشروع الإسكان الاجتماعي وبدأ صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري التوسع في بروتوكولات طرح وتمويل وحدات الإسكان الاجتماعي وفق الشروط المحددة التى وضعها الصندوق؛ تقدمت الشركة إلى الصندوق بعد توقيع بروتوكول مع بنك المصرف المتحد على بيع باقي وحدات مشروع «حدائق النصر» ضمن شروط صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري بسعر 200 ألف جنيه للوحدة ومقدم جدية حجز 30 ألف جنيه، على أن يتولى صندوق التمويل العقاري فرز أوراق المتقدمين وفق الشروط الموضوعة بالصندوق، ويتولى بنك المصرف المتحد تمويل الوحدات على 20 سنة وفق شروط حجز وحدات الإسكان الاجتماعي.

تقدم للشركة 1036 مواطنًا للحجز، قاموا بسداد مقدمات الحجز بمبلغ 30 ألف جنيه للوحدة، وقامت شركة «مدينة نصر» بتحويل ملفات العملاء إلى صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري للتحقق من الضوابط والشروط وإجراءات الاستعلام الخاصة بهم لمعرفة المستحقين للدعم من الصندوق من عدمه، ومّنْ تنطبق عليهم شروط وحدات الإسكان الاجتماعي.

فحص الصندوق ملفات الحاجزين، وأرسلها لبنك المصرف المتحد لبدء مرحلة التعاقد مع الحاجزين وسداد الأقساط الشهرية.

فوجئ الحاجزين بأن البنك علق التعامل معهم وأخبرهم أن صندوق التمويل العقاري أخطر البنك بعدم الاستمرار في إجراءات تمويل وحدات الحاجزين بمشروع «حدائق النصر» التابع لشركة مدينة نصر.. فماذا حدث؟.

** الخديعة الكبرى 

 

ما حدث أن الشركة أرادت مضاعفة ربحها مرات ومرات، فبعد أن حصلت على الأرض من وزارة الإسكان بأسعار مدعمة لاشتراكها في المشروع القومي للإسكان، وبعد أن قامت ببناء العمارات قبل ارتفاع أسعار مواد البناء؛ طالبت برفع سعر الوحدة 50 ألف جنيه زيادة عن السعر الذي حددته مع صندوق التمويل العقاري ثمنًا لبيع الوحدة، وعلى أساسه قامت بجمع 31 مليون جنيه مقدمات حجز من 1036 حاجزًا، وطالبت بأن يكون سعر الوحدة الجديد 250 ألف جنيه غير الفائدة التى يضعها البنك على فترة التمويل الممتدة حتى 20 عامًا.

تقدمت الشركة إلى صندوق التمويل العقاري بطلب رفع سعر الوحدة إلى 250 ألف جنيه، فرفض الصندوق طلبها، وطالبها بالإلتزام بالبروتوكول الموقّع والسعر المحدد من قبل فامتنعت الشركة عن السير في إجراءات تسليم الوحدات للمواطنين الحاجزين، وخاطبت بنك المصرف المتحد بوقف التعامل مع العملاء الحاجزين لحين موافقة صندوق التمويل العقاري على رفع سعر بيع الوحدة.

بالبحث تبين أن الشركة لم تسدد كامل ثمن الأرض لهيئة المجتمعات العمرانية، التى حصلت عليها وأقامت عليها مشروع حدائق النصر، وأرادت رفع سعر الوحدة لتعوض فارق الغرامات والمتأخرات الموقعة عليها من هيئة المجتمعات العمرانية.

الحاجزون في مشروع شركة مدينة نصر وجدوا أنفسهم بين حجري الرحى، وبين المطرقة والسندان، فكل ما يربطهم بالوحدات التى قاموا بحجزها «مجرد إيصال دفع مقدمات الحجز»، ولا هم حصلوا على عقود وحداتهم، ولا هم استلموها رغم جاهزيتها منذ شهور طويلة لمماطلة الشركة في التسليم.

بعد أن تفاجأ الحاجزين بالموقف الراهن بعد شور طويلة من دفع المقدمات، تقدموا للشركة بشكوى مطالبين باستلام وحداتهم وإنهاء باقي التعاقد مع البنك المختص، فردت الشركة أنها لا دخل لها بتأخر تسليم الوحدات؛ وأن صندوق التمويل العقاري هو المسؤول عن هذا التأخير لرفضه تمويل الوحدات، وأنها ليس عليها أي مديونيات من ثمن الأرض، وأنه حين يردهم رد من الصندوق ستقوم الشركة باستكمال وإنهاء إجراءات التعاقد وتسليمهم الوحدات بالمرحلتين الأولى والثانية.

** مشروعات للشركة

 

للشركة عدد من المشروعات المختلفة منها 4000 وحدة في مشروع تاج سيتي تنتظر التسليم للحاجزين في الفترة من عام 2021 حتى 2022، ومشروع نصر جارديز، وسراي، وزون تي.