أحدث الأخبار

قال أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية إن مصر تستورد ٩٥ من احتياجاتها من الزيوت بواقع ٦٥ إ

وزارة التموين,التموين,استيراد الزيوت,الزيوت,احمد كمال

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
احتياجات مصر من الزيوت

التموين: نستورد ٩٥٪ من احتياجات الزيوت

زيت الطعام - أرشيفية  المؤشر
زيت الطعام - أرشيفية

قال أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية إن مصر تستورد ٩٥٪ من احتياجاتها من الزيوت، بواقع ٦٥ إلى ٧٠ ألف طن من الزيوت شهريا، مؤكدا أن البلاد لم تشهد اي نقص في السلع التميونية منذ بداية جائحة كورونا.



ارتفاع أسعار الزيت

وأضاف المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال هاتفية على فضائية "الحدث اليوم" أنه أسعار الزيت العالمية ارتفعت بنسبة ٥٥٪ ، إذ قفز سعر الطن من ١٣ ألف و٩٢٠ جنيها إلى ٢٠ ألف جنيه، بداية من ديسمبر ٢٠٢٠، بواقع ٨ آلاف جنيه زيادة في سعر الطن الخام، لذا اضطرت الوزارة إلى اتخاذ قرار رفع الأسعار، لتجنب عزوف المنتجين عن توريد الزيوت إلى الحكومة في ظل تدني أسعارها مقارنة بالقطاع الخاص.

عبوات جديدة

وأوضح كمال أن وزارة التموين لجأت إلى حل بديل وهو طرح عبوة زيت بسعة ٨٠٠ مل، بسعر ١٧ جنيها، بالإضافة العبوة سعة لتر واحد بسعر ٢١ جنيها.

ولفت المتحدث باسم وزارة التموين إلى أن سعر عبوة الزيت داخل التموين سعة لتر، سوف يصبح ٢١ جنيها بداية من يونيو، في حين يتراوح سعرها خارج منظومة التموين من ٢٣ إلى ٢٨ جنيه، مؤكدا أنه رغم القرار الأخير بتحريك الأسعار، مازالت وزارة التموين تتحمل فارق سعري من ٢ إلى ٥ جنيهات لكل عبوة.