أحدث الأخبار

حالة من الارتفاع الجماعي أنهت بها البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الأحد بداية جلسات الأسبوع لكافة المؤشرات

البورصة المصرية,المؤشر,مؤشرات البورصة,مؤشر البورصة الرئيسي,إيقاف التداول,ارتفاع جماعي,تعاملات جلسة بداية الأسبوع

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

3.5 مليار جنيه.. مكاسب البورصة بختام تعاملات بداية جلسات الأسبوع

البورصة المصرية  المؤشر
البورصة المصرية

 حالة من الارتفاع الجماعي، أنهت بها البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، لكافة المؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، وربح رأس المال السوقي 3.5 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 655.945 مليار جنيه.  

ارتفاع مؤشرات البورصة

 

 

وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.58%، ليغلق عند مستوى 10301 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.54% ليغلق عند مستوى 2195 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.29% ليغلق عند مستوى 12731 نقطة، وزاد مؤشر "إيجى إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 1.3% ليغلق عند مستوى 4013 نقطة.  

صعود مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة

كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70 متساوى الأوزان" بنسبة 1.85% ليغلق عند مستوى 2266 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 100 متساوى الأوزان"، بنسبة 1.57% ليغلق عند مستوى 3199 نقطة.

 

وفي سياق منفصل،  تحافظ الهيئة العامة للرقابة المالية، على حقوق المستثمرين بالبورصة المصرية عند شركات السمسرة، من خلال صندوق حماية المستثمر، والذي يعوض عملاء شركات الوساطة، عن الأضرار التي تصيبهم نتيجة ممارسة شركات السمسرة لنشاطها في مجال تنفيذ أوامر عملائها بعد إتمام تسوية عملياتها.    

التأمين على عملاء البورصة من مخاطر الإفلاس

كما يتدخل الصندوق للتأمين على عملاء البورصة من مخاطر الإفلاس، أو تعثر شركات السمسرة، أو إخلالها بالتعاقد المبرم بينها وبين العميل، أو الإهمال في تنفيذ أوامر العميل، أو مخالفتها للقوانين واللوائح والقرارات والقواعد المنظمة لنشاطه، أو خطأ أو إهمال أو غش أو احتيال العضو، أو القائم بالإدارة الفعلية له، أو من العاملين لديه، سواء بنفسه أو بالاشتراك مع الغير.

 

صندوق حماية المستثمر

علما أن صندوق حماية المستثمر هو كيان قانوني خاص وليس شركة مساهمة وله شخصية معنوية وذمة مالية مستقلة، ويمكن القول بأنه شخص اعتباري أنشئ لغرض خاص ومحدد، وهو تعويض عملاء شركات الوساطة عن الأضرار التي تصيبهم نتيجة ممارسة شركات الوساطة لنشاطها في مجال تنفيذ أوامر عملاءها بعد إتمام تسوية عملياتهم.

 

إقرأ أيضا:

وزيرة التخطيط تكشف لـ«الشيوخ» خطة الوزارة الإستثنائية للعام المالي الجديد