أحدث الأخبار

في محافظة أسيوط تتواصل سلسلة من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإقليم و

المؤشر,أسيوط,قصر ثقافة أسيوط,مسرحية «الأوريستيا,قصور الثقافة,ندوة شعرية,أبو تيج,قصر ثقافة أبو تيج

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

أبرزها مسرحية «الأوريستيا».. الأنشطة الثقافية تتواصل في أسيوط بإجراءات احترازية (صور)

المواهب تتألق بالعرض المسرحى الاوريستيا فى أسيوط  المؤشر
المواهب تتألق بالعرض المسرحى الاوريستيا فى أسيوط

في محافظة أسيوط، تتواصل سلسلة من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإقليم وسط الصعيد الثقافي.

الفاعليات تقام مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على سلامة الجمهور والعاملين بالقطاع الثقافي، وذلك بحضور ٥٠ ٪ من الطاقة الاستيعابية للجمهور مع الالتزام بشروط التباعد الاجتماعي، وهي مسافات التباعد بين الجمهور والتعقيم المستمر للمقر الثقافي وارتداء الكمامات لجميع الحضور والمشاركين، وتنتهي الفعاليات في تمام الساعة التاسعة مساءً.

مسرحية “الأوريستيا" عرض مستمر

 

البداية من العروض الفنية التي يشهدها الموسم المسرحي للفرق المسرحية، فلليوم الثاني على التوالي تقام فعاليات العرض المسرحى "الأوريستيا " لفرقة بيت ثقافة منفلوط المسرحية والتي تستمر من ٢٣ مايو وحتى ٢٩ مايو الجاري بمقر بيت ثقافة منفلوط.

العرض من تأليف إسخليوس، وإخراج أحمد عبد الباسط غانم، وتصميم ديكور وملابس محمود عيد، وأشعار ايمان نبيل، وألحان عبدالبارى عبد العزيز، وتصميم استعراضات محمد عاطف ومن بطولة مجموعة من المواهب الفنية الشابة المتميزة.

تدور أحداث العرض فى العصر الرومانى عن فكرة الاختلاف بين الانتقام والعدالة وحالة الحيرة الشديدة التى يقع فيها أوريست: هل يقتل أم يسامح قتلة أبيه أجاممنون.

اقرأ أيضا: «قومي المرأة» بأسيوط يبدأ حملة للتوعية بتلقي لقاح كورونا (صور)

ندوة عن لغة الطفل قبل المدرسة

وقدم قصر ثقافة ديروط ندوة مكتبية بعنوان "اللغة عند الطفل ما قبل المدرسة" بمقر المكتبة، حاضرت فيها سامية شوقي والتي قدمت رؤية جوهرية حول مفهوم اللغة عند الطفل واكتساب الطفل للغة من الأم والأب قبل أن تتكون بعض الكلمات من المدرسة.

كما قدمت لمحات من تطور اللغة عند الأطفال في كل المراحل التعليمية.

مباريات شعرية في قصر ثقافة أبو تيج

وشهد قصر ثقافة أبو تيج ملتقى ثقافي أدبي ضمن فعاليات برنامج الإبداع لنادي الأدب بقصر ثقافة أبو تيج برئاسة الشاعر محمد دسوقي قبيصي وبمشاركة متميزة لنخبة من كبار أدباء الصعيد الثقافى وعلى رأسهم الشاعر أحمد الشافعى والشاعر ماهر مهران، والشاعر عصام همام، والشاعرة آمنة عبد الحميد وأشرف قاسم، ومحمد المجريسى، ومحمد علي الأسيوطى، ومحمد فرغلي العريان، ود. سيد شرقاوي، والقاص أحمد راشد البطل، والشاعر عبد الحي محروس، ومحمد عبد الوهاب، وروماني يسري وعلاء عواد ومجموعة من المواهب الأدبية الشابة منهم الشاعر عبد الرحمن مدين، وعلى هريدي، وعبد الرحمن الأشموني، وأحمد محفوظ و شيماء العريني، ومحمد هاشم، ومصطفى القناص.

اقرأ أيضا: «المؤشر» في منزل عائلة سمير غانم بمسقط رأسه بأسيوط..وصور حصرية للراحل مع أبناء عمومته  

بدأت فعاليات الملتقى بكلمة ترحيبية لمدير القصر والذي أكد أن نادي الأدب بقصر ثقافة أبو تيج يحتضن الكثير من المواهب الأدبية الشابة من خلال اللقاء الأسبوعى في الإثنين من كل أسبوع، كما يقدم القصر ورشا أدبية للارتقاء بمستوى المواهب في تقديم الشعر والقصة والرواية والتي يشرف عليها نخبة من كبار أدباء الصعيد الثقافى.

وتباري الأدباء بقصائدهم الإبداعية التي تنوعت ما بين الفصحى والعامية، وشارك الأديب أحمد الشافعى ببعض من المربعات الشعرية وقدم أشرف قاسم قصائد رومانسية وقدم الشاعر ماهر مهران والشاعر عبد الحي محروس بعضا قصائد الفصحى.

وشهد اللقاء سجالا شعريا وبعض القصائد للمواهب الأدبية الشابة.