أحدث الأخبار

عاصم الجزار,الإسكان,المدن الجديدة,المؤشر,موقع المؤشر,رؤساء أجهزة

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
مدرسة المجتمعات العمرانية الجديدة للمتفوقين

مهندسون.. سنة أولى رؤساء أجهزة مدن

المؤشر

هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة رائدة التعمير في مصر، واحدة من صاحبة التجارب الفريدة في العمران، تحولت في السنوات الـ7 الأخيرة لمقصد الدول العربية والإفريقية لنقل تجاربها في البناء والعمران وإنشاء المدن الذكية الجديدة ما جعلها في عام 2021 تفوز بجائزة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مجال تطوير العمران المستدام.. خرّجت مدرسة «المجتمعات العمرانية الجديدة» تلاميذ متفوقين، تحولوا إلى أساتذة في التخطيط والعمران وحملوا على عاتقهم أعباء تنمية المدن الجديدة.. في هذا الملف نرصد فصول في مشوار مهندسين «سنة أولى رؤساء أجهزة».

 1ـ محمد عبد الله.. بُعبع المخالفين وقائد قطار التنمية في سوهاج الجديدة

في أبريل من العام الماضي، أصدر الدكتور المهندس عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، قرارًا وزاريًا، بتصعيد جديد لنواب أجهزة أثبتوا جدارتهم في مناصبهم السابقة اكتسبوا من خلالها خبرات أهلتهم لتولي قيادة مدن جديدة في قطار التنمية والعمران المُنطلق نحو الجمهورية الجديدة، وكانت تكليفات وزير الإسكان لهم؛ استعانة بالشباب ولتجديد الدماء ودفع عجلة التنمية داخل المدن الجديدة. كان من بين تكليفات وزير الإسكان اختيار المهندس محمد عبد الله يوسف، نائب التنمية بجهاز مدينة حدائق أكتوبر، ليتولى رئاسة جهاز تنمية مدينة سوهاج الجديدة، بعد ما أثبته من همة ونشاط وكفاءة وتخطيط ومواصفات شهد له بها القاصي والداني في المدينة، ليُصبح واحدًا من أصحاب البصمات ورواد التنمية في المدينة الجديدة، والبعبع الذي يخشاه المخالفين.

ومن حدائق أكتوبر إلى سوهاج الجديدة، انتقل «عبد الله» بخبراته وجمرة الحماس المُتقدة في قلبه ليشعل نار العمل في المدينة المنسية خدميًا ويحول رتم العمل بها إلى خلية نحل من العمل الدؤوب، ومن أول لحظة وطأت فيها قدما المهندس محمد عبد الله مدينة سوهاج الجديدة وبدأ سكان المدينة يلمسون روح جديدة تدب في أرجاء المدينة تعيد ترتيب الأوضاع لصالحهم متطلعة لرضاهم لتُطيّب لهم الحياة في مدينتهم. جولات عديدة قام بها «عبد الله»، وملفات عدة وضعها نصب عينيه، لتتحول المدينة لمنطقة جاذبة للاستثمار في صعيد مصر، وتشهد سوهاج الجديدة في أغسطس من العام الماضي أعلى سعر بيع على مستوى المدن الجديدة في المزاد الأشهر الذي بيع فيه سعر متر الصيدلية بـ300 ألف جنيه.

لقاءات متتالية قادها المهندس محمد عبد الله مع كافة المسؤولين في سوهاج الجديدة، كان من بينها لقاء مع رئيس جامعة سوهاج طرح فيها فكرة إنشاء مستشفى للحروق بمدينة سوهاج الجديدة تكون الأولى من نوعها فى الصعيد. 

أعاد «عبد الله» منح سوق الجملة بمدينة سوهاج الجديدة، قبلة الحياة فمنذ إنشائه وهو مهجور؛ لا سوق يعمل ولا سلع «قطاعي أو جملة» تُباع، فما يقرب من 351 محلًا لم يبع منهم جهاز المدينة سوى 10 محال تجارية أغلقها أصحابها لضعف السوق وعدم الإقبال عليه، ولحاجة المدينة للسوق، وجد مطالب بإعادة النظر في سوق الجملة والتفكير في كيفية منحه قبلة حياة جديدة لخدمة المدينة وسكانها، وعلى الفور وضع رئيس جهاز المدينة خطة لإعادة تشغيل السوق، بمخاطبة وزارة التموين بفتح منافذ داخل السوق لعرض سلع الوزارة المخفضة، وتم تبادل المكاتبات بين وزارة التموين ووزارة الإسكان لبدء هذا الأمر، وخاطب رئيس الجهاز المحافظة لنقل سوق المحافظة إلي سوق الجملة بسوهاج الجديدة واستغلال عدد من المحال الموجودة بالسوق بمعرفة المحافظة، وطرح باقي المحال للبيع للمواطنين بالمزاد العلني لتوفير كافة الأنشطة التجارية المختلفة من «لحوم وأسماك وخضروات وسلع غذائية»، وكل ما يحتاجه المواطنين بالمدينة.

وسعى بعد أسابيع قليلة من توليه مسؤولية المدينة في مخاطبة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التي وافقت على تخصيص دور أول علوى بالسوق التجارى بمنطقة ابنى بيتك 3 بعدد (17) وحدة إدارية بمساحة 1114 م2 لصالح مديرية التموين والتجارة الداخلية بسوهاج ـ بنظام نقل الأصول ـ لتكون المقر الإدارى الرئيسي لمديرية التموين والتجارة الداخلية بسوهاج.

كل هذا إلى جانب متابعة مشروعات الإسكان وخطوط النقل الجماعي الرابطة بين المدينة الجديدة والمحافظة الأم سوهاج والطرق الأخرى، ومتابعة ملفات الأسواق وتشجير المدينة والفرص الاستثمارية وغيرها.

2ـ علي سعد.. الكفاءة الصاعدة من داخل جهاز مدينة الشروق

في 28 يناير عام 2023، أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قراراً بتكليف المهندس علي محمد سعد علي، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، العمل رئيساً لجهاز تنمية مدينة الشروق، وكان المهندس علي سعد قائمًا بأعمال رئيس الجهاز في الأسابيع القليلة الماضية عقب خروج المهندس عبد اللطيف بشارة لسن التقاعد، وقبل صدور القرار رسميًا بتوليه مسؤولية جهاز المدينة، وبرزت بصمات «سعد» في متابعة جميع ملفات المدينة، باشر فيها المشروعات التي يشرف على تنفيذها الجهاز خاصة في الإسكان، وقاد حملات إزالة ومطاردة المخالفات، وبدأت معه مرحلة تقنين أوضاع الأراضي المضافة بالقرار الجمهوري إلى حيز مدينة الشروق.

المهندس على محمد سعد، حاصل على «بكالوريوس الهندسة» من كلية الهندسة «جامعة عين شمس»، دفعة 2000 وكان يعمل بمجموعة شركات طلعت مصطفى حتى عام 2003، بعدها إلتحق بالعمل بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ودخل فى عام 2003 جهاز الشروق، ثم عمل مديراً لتراخيص المحلات عام 2011، وبعدها مديرًا تنفيذًا للخدمات عام 2017، وبعدها أُختير معاونًا لرئيس جهاز الشروق  في يناير عام 2019  ثم نائبًا لرئيس جهاز الشروق فى سبتمبر عام 2020.

3ـ أحمد عبد الرازق.. رئيس جهاز المدينة الأغلى 

في يوم الأربعاء من شهر أكتوبر عام 2023، أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قراراً وزارياً بتكليف المهندس أحمد محمد عبد الرازق أحمد؛ للعمل رئيساً لجهاز تنمية مدينة الشيخ زايد خلفا للمهندس أحمد مصطفى محمد عبد العال رئيس الجهاز السابق.

ومن المدينة العظمى العاصمة الإدارية الجديدة إلى المدينة الكبرى، انتقل «عبد الرازق»، حيث كان يعمل نائبًا لرئيس جهاز تنمية مدينة العاصمة الإدارية، وعمل قبلها معاونًا لرئيس جهاز تنمية مدينة بدر ومديرًا لمركز المعلومات، ومديرًا لمكتب رئيس الجهاز، وكان يسبق هذه المراحل العمل مهندسًا فى إدارة الطرق وتنسيق المواقع بجهاز مدينة بدر.

4ـ أيمن رشاد.. أهل الصعيد أدرى بدروب التنمية في قنا الجديدة

في أبريل عام 2023، أصدر الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق قرارًا وزاريًا بتكليف المهندس أيمن رشاد عبد الحميد بتولي رئاسة جهاز مدينة قنا الجديدة، والإشراف على مدينة غرب قنا، التى يتم تنفيذها على مساحة إجمالية  8971.11  فدان، وتبلغ مساحة المرحلة الأولى1400 فدان، وتتمتع المدينة الجديدة بموقع متميز وتعتبر إحدى مدن الجيل الرابع، ويتميز موقع التجمع العمراني بوقوعه على شبكة طرق إقليمية، حيث يقع على الطريق الصحراوي الغربي« قنا- القاهرة»، والطريق الصحراوي الغربي قنا الأقصر، ويتميز بالقرب من مدينة قنا الأم بمسافة حوالي 5 كم ومن المستهدف أن تستوعب المدينة 550 ألف نسمة في سنة الهدف 2050.

شغل أيمن رشاد، العمل نائبًا لرئيس جهاز مدينة قنا الجديدة، قبل أن يقع الاختيار عليه رئيسًا لجهاز المدينة، ليتولى قيادة قطار التنمية في المدينتين القناويتين، ولأنه من مدينة قنا فيعلم جيدًا التحديات والمتطلبات التي تحتاجها المدينة، مؤكدًا أن إجمالي الاستثمارات بمدينة غرب قنا الجديدة بلغ حوالي 2 مليار جنيه حتي عام 2023، وخطة العام المالي 2023/2024 بقيمة 225 مليونا، وأنه تم تخصيص العديد من الأنشطة الاستثمارية بالمدينة وهي : مدرسة خاصة بمساحة 10000م2، وقطعة أرض بنشاط تجارى إدارى بمساحة 1660 م2 وجارٍ إنهاء إجراءات التراخيص، كما تم  تسليم  قطعة أرض بنشاط  تعليم عالي بمساحة 10000 م2 وجارٍ إنهاء إجراءات التراخيص، كما تم تسليم الأرض المخصصة لصالح الشركة المصرية للغاز الطبيعي (جاسكو) لإقامة مركز للتحكم القومي بالغاز الطبيعي بمساحة 10000 م2، وتسليم الأرض المخصصة لوزارة الداخلية لاستغلالها كمركز فحص فني آلي للمركبات وكمدرسة لتعليم القيادة بمساحة 11 فدانا، وتسليم قطعة أرض لإقامة دار عبادة بمساحة 6200 م2، وجارٍ تخصيص قطعة أرض بنشاط مجمع الخدمات الحكومية لصالح محافظة قنا بمساحة 10 أفدنة.

5ـ محمد المرسي.. رئيس جهاز تنمية منطقة ماسبيرو وممشى أهل مصر

في أكتوبر من العام الماضي 2023، أصدر الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، قرارًا وزاريًا بتولي المهندس محمد عادل المرسى الشربيني، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، العمل رئيساً لجهاز تنمية منطقة ماسبيرو وممشى أهل مصر ومنطقة المواردي وعين الصيرة، وهي المناطق التي كانت عشوائية ووضعت الدولة خطة لتطويرها للتحول إلى أبراج سكنية وإدارية وخدمية في سنوات قليلة كانت شاهدة على إرادة الدولة في القضاء على ملف العشوائيات نهائيًا من مصر.

6ـ وليد حجاجي.. مسيرة الاجتهاد من أكتوبر الجديدة إلى مدينتي ملوي والفشن

جاء شهر أكتوبر من العام الماضي 2023 ليحمل المكافأة للمهندس وليد عبد الرحمن حجاجی، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة أكتوبر الجديدة للخدمات والإسكان، بقرار وزير الإسكان بتكليفه رئاسة جهاز تنمية مدينتي ملوي والفش الجديدتين.

برز نجم «حجاجي»، في مدينة أكتوبر الجديدة ـ صاحبة الحصة الأكبر من مشروعات الإسكان الاجتماعي وسكن كل المصريين على مستوى المدن الجديدة ـ في متابعة المشروعات المختلفة، وترك بصمة القيادة الشابة في متابعة مشروعات المدينة والتخطيط المستمر وتحمل المسؤولية، ما أهله لتولى مرحلة التنمية الجديدة في مدينتي الصعيد «ملوي والفشن»، ومنذ توليه المسؤولية يحرص وليد حجاجي على متابعة أدق تفاصيل المشروعات مع المقاولين والشركات بلقاءات متعددة يؤكد فيها على ضرورة الالتزام بالمواعيد والجودة المطلوبة في تنفيذ المشروعات.  

7ـ محمد عصام.. جهاز بني سويف الجديدة المستقر والمُقام

في 28 يناير من العام الماضي أصدر الدكتور عصام الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قراراً وزارياً برقم 55 لعام 2023 بتكليف المهندس محمد عصام الدين محمد، للعمل رئيساً لـجهاز تنمية مدينة بنى سويف الجديدة.

المهندس محمد عصام الدين محمد، رئيس جهاز تنمية  مدينة بنى سويف الجديدة، حاصل على بكالوريوس الهندسة  مدنى من «جامعة القاهرة» دفعة ٨٩، وعمل مهندسًا بجهاز مدينة بنى سويف الجديدة عام ١٩٩٠، ثم مديرًا لإدارة الشئون العقارية، ثم مديرًا للتشغيل والصيانة، وبعدها مديرًا لإدراة الطرق.

تولى نائب رئيس جهاز ٦ أكتوبر من عام ٢٠١٥ و حتى ٢٠٢١، ثم نائبًا لرئيس جهاز مدينة بنى سويف الجديدة منذ ٢٠٢١ و حتى صدور قرار توليه رئاسة الجهاز بعد بلوغ المهندس خالد رجب سن المعاش التقاعدي.

8ـ علاء عبد اللاه.. رئاسة جهازين في عام واحد

في 28 يناير من العام الماضي 2023، أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قراراً بتكليف المهندس علاء عبد اللاه علي مصطفى، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة حدائق العاصمة، العمل رئيساً لجهاز تنمية مدينة حدائق العاصمة خلفًا للمهندس عادل عبد العزيز.

وفي أكتوبر من العام الماضي، أصدر له وزير الإسكان القرار الوزاري بتولي رئاسة جهاز مدينة طيبة الجديدة والإشراف على مدينة الأقصر الجديدة ليصبح أول نائب يتولى رئاسة جهازين في عام واحد.