أحدث الأخبار

وتشمل المرحلة الأولى إنشاء أرصفة جديدة بأطوال 12 كيلومترا وبعمق 18 مترا وساحات تداول بمسطح 5.6 مليون م2 فضلا ع

البحر الأحمر,ميناء,سفاجا,موانئ,منطقة لوجستية وميناء جاف,نوبيع,السخنة

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

الحكومة تصدر قرارًا بإنشاء منطقة حرة بميناء السخنة بالمنطقة الاقتصادية

المؤشر

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء قرارا بالموافقة على إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة البحر الأحمر لمحطات الحاويات بميناء العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس .

وتقدر المساحة الإجمالية للمنطقة الحرة الجديدة بنحو 720 ألف متر مربع كما تختص المنطقة الحرة ببناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات بميناء العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس طبقا لبنود اتفاقية الالتزام الموقعة بين شركة البحر الأحمر لمحطات الحاويات والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية.

وتلتزم الشركة بتنفيذ المشروع وفقا للجدول الزمنى المقدم من جانب الشركة وطبقا لبنود الاتفاق بين الشركة والمنطقة الاقتصادية كما تلتزم باشتراطات البناء الخاصة بالشركات داخل الدائرة الجمركية بميناء العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما تتعهد الشركة المطورة باستيفاء شروط الأمن الصناعى والدفاع المدنى والحروق، بالإضافة لاستيفاء موافقة جهاز شئون البيئة على المشروع كما تلتزم الشركة بتأمين منشآت المنطقة الحرة الخاصة وحدودها بأبراج حراسة وكاميرات مراقبة على نفقة الشركة .

كما تتولى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة متابعة نشاط المنطقة الحرة الخاصة المبينة بما يضمن حسن قيامها بأعمالها والتاكد من استيفاء الاشتراطات المقررة وسلامة الإجراءات المتبعة لمزاولة النشاط.

وبدأت وزارة النقل فى يونيو 2021 تنفيذ أعمال تطوير المرحلة الأولى من ميناء العين السخنة بتكلفة تصل إلى 1.27 مليار دولار، كما أعلن الفريق كامل الوزير وزير النقل منتصف العام الماضى عن انتهاء أعمال البنية التحتية لمحطة نقل الحاويات بميناء العين السخنة وتسليمها لتحالف هاتشيسون الصينية.

وتشمل المرحلة الأولى إنشاء أرصفة جديدة بأطوال 12 كيلومتراً، وبعمق 18 متراً، وساحات تداول بمسطح 5.6 مليون م2، فضلاً عن مناطق تجارية ولوجستية بمساحة 5.3 كم2، تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول 10 كم متصلة بالقطار الكهربائى السريع، (عين السخنة/ العلمين الجديدة)؛ لتُستخدم فى نقل البضائع والحاويات إلى أنحاء البلاد كافة، بالإضافة إلى الطريق الشريانى بطول 14 كم تقريباً ليربط بين الأرصفة والميناء ككل.