أحدث الأخبار

القارة الافريقية تمتلك موارد طبيعية واقتصادية هائلة ما بين أراضي صالحة للزراعة بملايين الهكتارات

وزير الزراعة,وزارة الزراعة,جلسة التجارة والاستثمار بالمنتدى الصينى الافريقي الزراعي,الفرص والتحديات للاستثمار في أفريقيا,المنتدى الصينى الافريقي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
بحضور أكثر من 12 وزيرا للزراعة أفريقي

القصير الاستقرار السياسي عامل رئيسي فى جذب الاستثمارات لأفريقيا

المؤشر

 

 
قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ،إن ن القارة الافريقية تمتلك موارد طبيعية واقتصادية هائلة ما بين أراضي صالحة للزراعة بملايين الهكتارات وثروات هائلة من التعدين والغاز الطبيعي والغابات والمراعي الطبيعية والحياة البرية وتحتفظ بنسبة كبيرة من الموارد الطبيعية في العالم من مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة.
أوضح "القصير " في كلمته بجلسة التجارة والاستثمار بالمنتدى الصينى الافريقي الزراعي المنعقد حاليا بجمهورية الصين ،أن أسباب ضعف حجم الاستثمار بأفريقيا بين الدول يتوقف بالدرجة الاولى على مدى توافر البيانات والمعلومات حول فرص وحوافز الاستثمار بكل دولة ، موضحا أن نقص تدفق هذه المعلومات يؤثر كثيرا فى تحركات رؤوس الاموال بالإضافة إلى أن هناك كثير من الاستثمارات تخشى من عدم وجود ضمانات تسمح بخروج الاموال أو عوائد الاستثمار .
وأكد علي أن الاستقرار السياسي والصراعات تؤثر كثيراً على تدفق الاستثمار ، وكذلك اختلاف المعاملات الجمركية والضريبية بين الدول ، مؤكدا أن بعض التشريعات تحتاج الى اعادة نظر لخلق بيئة محفزة للاستثمار.
وطالب بالتوسع فى انشاء المناطق الحرة والجمركية قد تكون عامل محفز، مع دعم القطاع الخاص والمجتمع المدنى ليقوم بدور اكبر فى مجال الاستثمار.
وقال "القصير "إنه يجب تطوير أنظمة الدفع والخدمات المصرفية وآليات التسوية وخاصة فى الدول التى ليس لديها قدر كبير من الأحتياطات الدولارية .