أحدث الأخبار

نظم جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر أمس جلسة مشاركة الشباب في مشروع خطة عمل المدينة الخضراء بالتعاون مع البنك الأورو

عادل النجار,التنمية المستدامة,موقع المؤشر,مدينة ٦ أكتوبر,جهاز مدينة ٦ أكتوبر,عمرو القطامي,جامعة أكتوبر,مشروع المدينة الخضراء,البنك الأوروبي للإعمار والتنمية

calendar الثلاثاء 27 فبراير 2024
رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«جهاز مدينة ٦ أكتوبر» ينظم جلسة حول مشاركة الشباب في مشروع خطة عمل المدينة الخضراء

جهاز مدينة ٦ أكتوبر ينظم جلسة حول مشاركة الشباب في مشروع خطة عمل المدينة الخضراء  المؤشر
جهاز مدينة ٦ أكتوبر ينظم جلسة حول مشاركة الشباب في مشروع خطة عمل المدينة الخضراء

نظم جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر، أمس، جلسة مشاركة الشباب في مشروع خطة عمل المدينة الخضراء بالتعاون مع البنك الأوروبي للإعمار والتنمية.

أقيمت الجلسة بقاعة المؤتمرات بمقر الجهاز بحضور المهندس عادل النجار رئيس جهاز مدينة ٦ أكتوبر، المهندسة حنان عبد العظيم نائب رئيس الجهاز ،الدكتورة أمانى ممدوح مدير عام بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ،النائب عمرو القطامى عضو مجلس النواب ، عبير عصام عضو جمعية المستثمرين وبمشاركة عمداء ووكلاء جامعات (السادس من أكتوبر- أكتوبر للعلوم والآداب الحديثة - الأهرام الكندية- النيل والمعهد العالي للفنون التطبيقية) وعدد ٧٠ طالبا من المقيدين بتلك الجامعات.

ناقشت الجلسة أفكارا مختلفة حول كيفية تعزيز مفهوم المدينة الخضراء المستدامة، وشارك الشباب اهتمامهم الكبير بكونهم جزءا من حملات التوعية سواء في جامعاتهم أو مجتمعاتهم، حيث قدموا أنشطة مقترحة لجهاز المدينة في التغلب على التحديات البيئية، معربين عن استعدادهم بذل الجهد للوصول بمدينة ٦ أكتوبر لمدينة خضراء مستدامة.

تضمنت ورشة العمل مقدمة لأهداف الاستدامة ،حيث كانت مدينة ٦ أكتوبر هي المدينة المصرية الأولى التي تنضم إلى برنامج المدن الخضراء، تلاها عرضا للتحديات الرئيسية والإجراءات المقترحة في القطاعات التي تركز عليها خطة عمل المدن الخضراء وتم مناقشتها مع الشباب. 

بدأت فعاليات الجلسة بكلمة المهندس عادل النجار، حيث رحب بالحضور، معربا عن سعادته بمشاركة هذه النخبة الجليلة من الجامعات بمدينة ٦ أكتوبر من عمدائها وأساتذتها الكرام وطلابها في وضع بصمة لمشروع تحويل مدينة ٦ أكتوبر لمدينة خضراء مستدامة.

قال "النجار"، إن هذه المشاركة بمثابة نواة في تفعيل دور الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بشكل عام بالمدينة بالإضافة إلى دمجهم في عملية نشر الوعى المجتمعي، متابعا: إن الأعمال التطوعية على اختلافها تسهم في نهضة الأمة وتطورها حتى لو كانت أعمالا بسيطة ونحن اليوم في حاجه ماسة لجعل العمل التطوعي ثقافة مجتمعية تنتشر بين أطياف المجتمع بكافة فئاتها.

من جانبها، أكدت المهندسة حنان عبد العظيم نائب رئيس الجهاز، على أن الشباب له تأثير كبير في بناء ونهضة الوطن وتنمية وبناء المجتمع، حيث يعد الركيزة الأساسية والعمود الفقري في بناء المجتمعات، حيث يفهم قوة وطاقة وحيوية كل مجتمع من حولهم فهو الأساس لزيادة القوة الإنتاجية للعالم والمجتمع والحفاظ على مبادئه.

أضافت الدكتورة أمانى ممدوح، أن الشباب يشكل علميًا واقتصاديًا أساس عملية التغيير داخل المجتمعات؛ ولهذا السبب تلجأ البلدان إلى استغلال الشباب عند استخدام سلطاتها في المؤسسات الحكومية والخاصة وبالإضافة إلى ذلك فإن الشباب يتسمون بالانفتاح على التغيير في سن مبكرة وهم دائمًا على استعداد للتطور والتغيير والتعلم من أشخاص أكثر خبرة، كما أن لديهم خبرة في الإبداع والتميز في مختلف المجالات، وهذا ما يدفع إلى تحقيق التغيير والتقدم في جميع المجالات الاجتماعية والسياسية وغيرها. 

من جانبه، قال النائب عمرو القطامى  عضو مجلس النواب، إن للشباب دور مؤثر في بناء المجتمع، حيث لا يقتصر على مجال محدد بل يمتد إلى جميع مجالات المجتمع، بما في ذلك المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

أوضح القطامي، أن دور الشباب فعال ومميز في جميع قطاعات التنمية الحالية، فالشباب لديهم القدرة على النهوض بالمجتمع ولديهم شخصيات مختلفة تساعدهم في دعم الأمة وتحقيق مكانة عالية لها بين المجتمعات الأخرى، مؤكدا أن توجهات القيادة السياسية ترتكز على توفير جميع سبل الدعم لتحقيق رؤية مصر 2030.

في سياق متصل، قالت عبير عصام، إن الشباب يلعب دورا كبيرا وهاما في تنمية المجتمعات وبنائها، كما أن المجتمعات التي تحوى على نسبة كبيرة من الفئة الشابة هي مجتمعات قوية، وذلك كون طاقة الشباب الهائلة هي التي تحركها وترفعها؛ لذا فإن الشباب ركائز أي أمة، وأساس تطورها كما أنهم بناة مجدها وحضارتها وحماتها.

أشارت الدكتورة إيمان عاطف مسؤل الوعى المجتمعى والتطوير المؤسسى بجهاز المدينة، إلى أن هذه الندوة جزء من أنشطة جهاز المدينة لدعم الوعي المجتمعي بالتعريف لمفهوم الاستدامة والذي يحمي بيئتنا للأجيال القادمة، وتهدف الندوة إلى رفع مستوى الوعي لدى الشباب وطلاب الجامعات حول مشروع خطة عمل مدينة ٦ أكتوبر الخضراء (GCAP) وتحويل مدينة ٦ أكتوبر إلى مدينة خضراء مستدامة.

 في ختام الجلسة، أعلنت رشا أبو زيد مسئول التنمية المستدامة بجهاز مدينة ٦ أكتوبر ومسئول ملف خطة عمل مدينة اكتوبر الخضراء، عن فتح باب التقدم للشباب للمشاركة في مسابقة تصميم وتنفيذ جدارية بالإضافة إلى مسابقة تصميم الشعار الجديد لجهاز المدينة والتي تهدف إلى تشجيع الشباب وإشراكه في المبادرات البيئية المختلفة بالمدينة.