أحدث الأخبار

أصدرت محافظة الإسكندريةبيانا للرد على ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إنتشار صور لأحد الصيادين

الإسكندرية,محافظة الإسكندرية,موقع المؤشر,أسماك القرش,المكس,أسماك قرش بالمكس,بحر اسكندرية,شاطئ المكس

calendar الأربعاء 21 فبراير 2024
رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«الإسكندرية» توضح حقيقة وجود أسماك القرش بشاطئ المكس

الإسكندرية توضح حقيقة وجود أسماك القرش بشاطئ المكس  المؤشر
الإسكندرية توضح حقيقة وجود أسماك القرش بشاطئ المكس

أصدرت محافظة الإسكندرية بيانا للرد على ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إنتشار صور لأحد الصيادين ممسكاً ببعض صغار أسماك القرش قام باصطيادها من عرض البحر أمام منطقة المكس بالإسكندرية، مما أثار تساؤل البعض حول وجود أسماك قرش بتلك المناطق. 

قالت محافظة الإسكندرية، في بيانها، إن خبراء معهد علوم البحار والمصايد بالإسكندرية أكدوا أن الصورة المتداولة مع أحد الصيادين هو لقرش صغير مولود حديثاً وهو من نوع "ماكو ذو الزعنفه القصيره Isurus oxyrinchus" ولا يمثل أي خطوره علي المنطقة .

أكدت المحافظة نفي خبراء معهد علوم البحار المصايد بالإسكندرية ما يتم تداوله من تواجد القرش الصغير  في منطقة المكس والتى تعد مياهها مياه مختلطة ووجود طلمبات المكس أيضا تمنع من دخوله.

تابعت، أوضح الخبراء أن الصياد قام برمي الغزل أو الشبك علي بعد أكثر من 3كم من الشاطئ بمنطقة موازية لمنطقة المكس.

أشارت محافظة الإسكندرية، إلى تأكيد الخبراء أن هذا النوع لا يعيش في هذه المنطقة ولكن يعيش في الأماكن العميقة ووجوده في هذه الفترة طبيعي لأنه موسم تزاوج القروش سواء في البحر الأحمر أو البحر المتوسط ولا داعي لإثارة الذعر والبلبلة بنشر وتداول معلومات وصور تحمل أخبار مضللة. 

نوهت إلى أنه يوجد بعض أنواع الأسماك الشبيهة بالقروش تباع فى أسواق المكس ويرغب فى شرائها بعض المواطنين لرخص سعرها نسبيا وهذا يحدث منذ عشرات السنين فى هذه المنطقة وليس بالحدث الجديد.