أحدث الأخبار

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الخميس الإبقاء على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض كم

البنك المركزي,البنك المركزي المصري,أسعار الفائدة,لجنة السياسة النقدية,موقع المؤشر,المركزي المصري,الإيداع والإقراض,اجتماع لجنة السياسة النقدية

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

البنك المركزي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير فى أول اجتماعات 2023

البنك المركزي المصري  المؤشر
البنك المركزي المصري

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، الإبقاء على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض كما هي دون تغيير ، في أول اجتماعاتها لعام 2023.

وكان البنك المركزي قرر فى اجتماع لجنة السياسة النقدية فى ديسمبر 2022، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس، لتصبح عند 16.25 بالمئة، و17.25 بالمئة، و16.75 بالمئة على الترتيب، وهو ما يزيد على التوقعات التي كانت تبلغ 200 نقطة أساس.

لجنة سياسات البنك

وذكر بيان المركزي أن: "لجنة السياسة النقدية تشير إلى تزايد الضغوط التضخمية من جانب الطلب، وهو ما انعكس في تطور النشاط الاقتصادي الحقيقي مقارنة بالطاقة الإنتاجية القصوى وفي ارتفاع أسعار العديد من بنود الرقم الأساسي لأسعار المستهلكين وفي زيادة معدلات نمو السيولة المحلية".

وأوضح المركزي أنه على الصعيد المحلي، تشير البيانات المبدئية إلى تعافي النشاط الاقتصادي خلال الربع الثالث من عام 2022، حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي معدل نمو بلغ 4.4% مقارنة بمعدل 3.3% خلال الربع الثاني من عام 2022، بالمساهمة الموجبة لقطاعات الزراعة، وتجارة الجملة والتجزئة، والسياحة. فضلًا عن ذلك، استمرت معظم المؤشرات الأولية في تسجيل معدلات نمو موجبة خلال الربع الرابع من عام 2022.