أحدث الأخبار

قالت أمين سر مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الدكتورة نهي طلعت إن التحالف نجح في الوصول إلى 30

الرئيس السيسي,مليار جنيه,موقع المؤشر,تحالف العمل الأهلي,نهى طلعت,مؤتمر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي,مبادرة ازرع

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«تحالف العمل الأهلي» ينجح في الوصول إلى 30 مليون مواطن بتكلفة 12 مليار جنيه

نهى طلعت أمين سر مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي  المؤشر
نهى طلعت أمين سر مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

قالت أمين سر مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الدكتورة نهى طلعت، إن التحالف نجح في الوصول إلى 30 مليون مواطن بتكلفة إجمالية 12 مليار جنيه، مشيرة إلى تعدد قطاعات التدخل منها الغذائي والصحي والاجتماعي والثقافي والتوعوي.

وأضافت طلعت – في كلمتها خلال انطلاق فعاليات مؤتمر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بحضور الرئيس السيسي – أن ملف الإسكان، تم من خلاله توفير سكن لحوالي 54 ألف مواطن ما بين منازل جديدة وإعادة تأهيل بعض المنازل، وبالنسبة لفرص العمل فقد تم توفير 139 ألفا و500 فرصة عمل تتضمن مشروعات جديدة صغيرة ومتناهية الصغر.

وأضافت أنه في ملف الصحة، فقد تم الوصول الخدمات إلى حوالي 5 ملايين مواطن، وفي ملف الغذاء تم الوصول إلى 25 مليون مواطن، بينما في ملف المساعدات الاجتماعية فقد تم الوصول إلى 20 مليون مواطن.

وإشارت إلى مبادرة “ازرع” التي تعد من أهم المبادرات الهادفة إلى تمكين صغار المزارعين والتوسع في استزراع الأراضي؛ حيث تم التركيز على المحاصيل الاستراتيجية بهدف تأهيل الفاتورة الاستيرادية وبدأت المرحلة التجريبية باستهداف 100 ألف مزارع لزراعة محصول القمح.

وأوضحت أنه بالنظر إلى ملف القوافل، فقد تضمن قوافل “ستر وعافية” وهي شاملة تجوب المحافظات المختلفة تزور القرى والمراكز لتقديم الخدمات المختلفة لكل المواطنين سواء صحية أو غذائية أو اجتماعية واستهدفت 320 ألف مواطن من خلال 16 قافلة خلال 3 شهور من 2022.

وقالت إن التحالف اهتم بإعادة إحياء الاحتفال بالمواسم الدينية والأعياد القومية باعتباره جزءا أساسيا من الثقافة المصرية مهما كانت الضغوط الاقتصادية على الأسرة.

وأضافت أن كافة المجهودات التي قام بها التحالف له علاقة مباشرة بمحاور “الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان” والتي تم إطلاقها في أواخر 2021 وهي تتضمن الحق في الغذاء والصحة والماء النظيف والحق في الضمان الاجتماعي.

ونوهت إلى أن الخطة المستهدفة خلال 2023 ستكون تكلفتها 14 مليار جنيه، بالنسبة لملف العمل والتمكين الاقتصادي المصري لإخراج المواطنين بشكل نهائي من دائرة الفقر وعدم اعتمادهم على المساعدات.

وأشارت إلى أنه فيما يخص ملف الغذاء، فإن الخطة تستهدف مليونا ونصف مليون مواطن بشكل فيه استدامة بالتغذية الشهرية بالإضافة إلي 25 مليون مواطن يستفيدون بالتغذية الموسمية في المناسبة المختلفة.

وتابعت الدكتورة نهى طلعت، أنه فيما يخص ملف الدعم النقدي ، فتستهدف الخطة 400 ألف أسرة تستفيد بشكل مستمر من المعاشات النقدية بالإضافة إلى مليون أسرة بالدعم النقدي الموسمي.

وأشارت إلى أن ملف الصحة، تستهدف الخطة حوالي 5 ملايين مواطن بتدخلات صحية مختلفة بالإضافة إلى مليون مواطن سيتم استقبالهم في المستشفيات المتخصصة المملوكة لمؤسسات وأعضاء التحالف بالإضافة إلى 600 مليون جنيه دعما للمستشفيات الحكومية أو التعليم العالي.

وأوضحت أنه فيما يخص محور المساعدات الاجتماعية وقوافل الإغاثة، فقد تم رصد 2 مليار جنيه، حيث تستهدف الخطة 250 ألف مستفيد.

وقالت إن الأهداف الاستراتيجية طويلة المدى خلال 7 سنوات القادمة، هي إخراج أول عدد من المواطنين من دائرة الفقر، حتى تصبح لدينا مظلة حماية اجتماعية تستوعب أكبر عدد من المواطنين في حالة الاحتياج.

وأضافت أنه سيتم زيادة أنشطة برامج التحالف خلال الخمس سنوات القادمة بميزانية تصل إلى حوالي 200 مليار جنيه، حيث يتم دراسة التوسع في ملف الاستثمار الخيري وجذب تمويل خارجي للمشروعات التنموية التي يتم تنفيذها عن طريق مؤسسات المجتمع المدني بالشراكة مع الحكومة.