أحدث الأخبار

تقدم المهندس إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بسؤال موجه إلى الدكتورة نيفي

البرلمان,ذوي الإعاقة,طلب إحاطة,النائب إيهاب منصور,وزيرة التضامن الاجتماعي,موقع المؤشر,سيارات ذوي الإعاقة,توقيع غرامات على سيارات ذوي الإعاقة

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

النائب إيهاب منصور يتقدم بسؤال عن توقيع غرامات على سيارات ذوي الإعاقة

النائب إيهاب منصور  المؤشر
النائب إيهاب منصور

تقدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بسؤال موجه إلى الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي بشأن الغرامات التي يتم توقيعها على سيارات ذوي الاعاقة في حالة قيادة آخرين لها.

قال النائب إيهاب منصور في طلب الإحاطة، إنه بالرغم من أن المادة ( 31 ) البند الرابع الفقرة الثانية من قانون رقم 10 لسنة 2018 ( قانون حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة) تنص على: "لا يجوز قيادة أو استعمال هذه السيارة أو الوسيلة إلا من الشخص ذي الإعاقة إذا كانت حالته تسمح بذلك على النحو الذي تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة، أو من سائقه الشخصي المؤمن عليه أو من أحد أقاربه من الدرجة الأولى اذا كان قاصراً أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه ".

تابع إيهاب منصور إن هذا يعني وجود سماحية بالقانون لقيادة السيارة لغير ذوي الإعاقة، ورغم ذلك يتم توقيع غرامات ومخالفات جمركية على قيادة السيارة لغير ذوي الاعاقة رغم انها متاحه طبقا للقانون المذكور !!!

أشار النائب إيهاب منصور، إلى أمثلة عديدة وشكاوي واستغاثات وصلته بهذا الشأن من الآباء الذين يقومون بتوصيل أبنائهم ذوي الإعاقة لأماكن الدراسة أو العمل، ثم يعودوا لاصطحابهم مرة أخرى فيتم توقيفهم لعدم وجود صاحب السيارة بها!!! 

متسائلا: هل مطلوب من الآباء الانتظار طوال اليوم بجانب أبنائهم وترك أعمالهم ؟

لفت النائب إيهاب منصور إلى أن الكتاب الدورى رقم 101 لسنة 2020 من إدارة المرور يسمح بقيادة السيارة بدون وجود ذوي الإعاقة في حين أن قرار رقم 52 لسنة 2021 الصادر في العدد 121 تابع أ في 1 يونيو لعام 2021 يشترط وجودهم في السيارة وهو الأمر المستحيل تطبيقه عمليا في الحياة اليومية.

أوضح إيهاب منصور، أن بعض الاعاقات تسمح بالقيادة وبعضها لا، وهذا يحدد طبقاً للكشف الطبى الذى يتم بمعرفة الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، يصبح من غير المنطقي فى حالة عدم امكانية قيادة ذي الإعاقة لسيارته بنفسه وقيام أحد أقارب الدرجة الأولى بالقيادة أن ينتظر ساعات طويلة أو يترك محل عمله حتى لا يتعرض للغرامة اثناء قيادة السيارة دون وجود صاحبها!!!