أحدث الأخبار

أطلقت محافظة القاهرة مشروع كايرو بايك لتشجيع التنقل بالدراجات عن طريق استئجارها مع وضع رسوم خاصة باستخدام هذه

القاهرة,محافظة القاهرة,موقع المؤشر,كايرو بايك,الدراجات,مشروع كايرو بايك

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

إطلاق المرحلة الأولى من مشروع "كايرو بايك" بالقاهرة

المؤشر

أطلقت محافظة القاهرة مشروع «كايرو بايك»، لتشجيع التنقل بالدراجات عن طريق استئجارها، مع وضع رسوم خاصة باستخدام هذه الدراجات، ويتم استئجارها بجنيه في الساعة أو باشتراك شهري عن طريق كروت مسبقة الدفع أو تطبيق على الهاتف المحمول.

وتتميز الدراجات بأنها مراقبة بخاصية تتبع حتى لا يمكن سرقتها، وذلك بمحاكاة لما نراه في الدول الأوروبية، ويعد المشروع نتاج شراكة بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية، وبدعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «UNHABITAT»، وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية، ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية «ITDP».

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن هذا المشروع الذى تتفرد به محافظة القاهرة يأتى متواكبًا مع قيام مصر بالاستعداد لاستضافة قمة المناخ (COP27) حيث تسعى محافظة القاهرة إلى دعم تكامل وسائل المواصلات وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة ، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات فى إطار تنوع وسائل التنقل الصحي والصديق للبيئة ، حيث سيسهم كل ذلك فى تخفيف الكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة.

ويعتمد هذا المشروع على مشاركة الدراجات من خلال شبكة كبيرة من النقاط، مما يحسن من الحركة المرورية في الشوارع، وتدار بتطبيق على الموبايل وبأسعار مخفضة تبدأ من جنيه للساعة الواحدة أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع.

ويدخل مشروع «كايرو بايك» حيز التنفيذ على مرحلتين:

- المرحلة الأولى التي تم افتتاحها حاليا في بعدد ٢٥٠ دراجة موزعة على ٢٦ محطة، تضم مناطق وسط البلد وجاردن سيتي والزمالك.

- المرحلة الثانية: فى منتصف شهر سبتمبر وتضم ٢٥٠ دراجة بإجمالي ٥٠٠ دراجة للمشروع بالكامل، وستمتد لجامعة عين شمس من المنطقة الشرقية لمحافظة القاهرة، كما ستمتد لجامعة القاهرة من المنطقة الغربية، وتخدمها ٤٥ محطة تعمل بالطاقة الشمسية ومؤمنة بكاميرات مراقبة متطورة، كما يوجد بها نظام أمان عالٍ وتتبع بالـ«GPS».